أخبار الساعة

انطلاق الدورة 20 للمؤتمر المصرفي العربي ببيروت بمشاركة مغربية

انطلقت، اليوم الخميس ببيروت، الدورة الـ 20 للمؤتمر المصرفي العربي تحت شعار “خارطة طريق للشمول المالي 2015-2020” وذلك بمشاركة مغربية.

ويمثل المغرب في هذا الملتقى المصرفي العربي، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، المدير العام للمجموعة المهنية لبنوك المغرب الهادي شايب عينو، الذي سيشارك في جلسة حول “التحديات التي تواجه تطبيق الشمول المالي”.

وتميز حفل افتتاح المؤتمر، الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، بحفل تسليم جائزة “الرؤية القيادية” لسنة 2015، التي يمنحها اتحاد المصارف العربية، لمحافظ بنك الكويت المركزي محمد يوسف الهاشل.

ومنحت الجائزة للهاشل، وفق المنظمين، بعد “إجماع” أعضاء مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية الذين يمثلون عشرين دولة عربية خلال الاجتماع العادي ال 98 الذي عقد في مدينة القاهرة في السابع والعشرين من أبريل الماضي، وذلك “تقديرا لإنجازاته وعطاءاته في إدارة السياسة النقدية والسياسة الرقابية في دولة الكويت”.

وفي هذا السياق أشار رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية محمد بركات إلى أن مفهوم الشمول المالي يعني “تقديم الخدمات المالية بتكاليف معقولة إلى شرائح الدخل المنخفض في المجتمعات” ، على عكس “الإقصاء المالي”، الذي يستثني هذه الشرائح.

ودعا الحكومات والسلطات المالية والنقدية بالعالم العربي إلى وضع استراتيجيات عمل وتبني الشمول المالي كمفهوم قابل للتطبيق وتحفيز المصارف على إيلائه الأهمية، وإلى تطوير التشريعات والنظم القانونية والتنظيمية لآليات الشمول المالي.

وسيتم على هامش المؤتمر تنظيم حلقة نقاش حول “التعاون العربي – الصيني” من أجل التحضير لاجتماع قمة العشرين سنة 2016 في الصين، وكذا ورشة عمل موسعة حول موضوع “دور التمويل الإسلامي في تعزيز التنمية الاقتصادية”، وذلك بالتعاون مع المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.