مجتمع

قالت الصحف: شباط يتهم غلاب وبادو بتوريطه مع بنكيران

16 نوفمبر 2015 - 01:46

نستهل جولتنا في صحف اليوم الإثنين 16 نونبر، مع جريدة “أخبار اليوم”، التي أوردت عن مصادر من حزب الاستقلال، أن الأمين العام للحزب حميد شباط اتهم كريم غلاب وياسمينة بادو بتوريطه في مواجهة بنكيران، موجها تحذيرات إلى كل من يستعجل مغادرته الحزب.

وأضافت الجريدة أن تحركات كريم غلاب وزير النقل السابق، وياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، مدعومين بالقياديين الاستقلاليين حمدي ولد الرشيد وعبد الصمد قيوح، من أجل عقد مؤتمر سابق لأوانه لحزب الاستقلال قبل نهاية العام، أثار غضب الأمين العام وأنصاره الذين رأو الأمر محاولة لدفعه إلى الاستقالة.

وتابعت الجريدة عن مصدرها من داخل الحزب، أن شباط ورغم وعده بعدم الترشح لولاية ثانية في المؤتمر 17 العادي، غير أنه يرفض تسليم الحزب لغلاب، و”أن جميع الاستقلاليين يدركون أن غلاب يريد اختراق الحزب لتسليمه لدوائر التحكم” حسب مصدر الجريدة.

ونبقى دائما مع “أخبار اليوم”، حيث أوردت تقريرا أعدته منظمة الصحة العالمية يتحدث عن تراجع وفيات الأمهات عند الولادة في المغرب بأكثر من 60 في المائة منذ 1990، وأضافت أن هذه النسبة تفوق معدل التراجع العالمي المحدد في 44 في المائة.

وأوضح التقرير أن وفيات الأمهات في المغرب تراجع من 317 وفاة بين كل 100 ألف ولادة سنة 1990، إلى 21 وفاة بين كل 100 ألف ولادة في السنة الجارية، معتبرة هذا التراجع يجعل المغرب مسجلا ضمن خانة البلدان التي توجت جهودها في مجال تقليص وفيات الأمهات بنتائج مهمة.

وفي جريدة “المساء”، نقرأ عن مديرة صندوق النقد الدولي قولها أن التمويل الإسلامي سيرفع من معدلات النمو الاقتصادي، مضيفة أن من شأن ذلك زيادة فرص الخدمات المصرفية للسكان الذين يفتقرون إليها، مشيرة إلى أن الصندوق سيدرج التمويل الإسلامي ضمن مراقبته للقطاعات المالية حول العالم.

وأضافت “كريستين لاغارد”، أن التمويل الإسلامي ملائم لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات المبتدئة التي بإمكانها تشجيع النمو، مرجعة ذلك إلى اعتماده على المشاركة في تحمل المخاطر وقوة الرابطة بين الائتمان والضمان، حسب ما جاء في المساء.

وفي المساء أيضا، نقرأ خبر بيع دواء الالتهاب الكبدي في الصيدليات المغربية، حيث أوردت الجريدة أن المغرب وبعدما استطاع تصنيع دواء “جينس” الخاص بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي “س”، سيشرع في بيعه في الصيدليات بسعر لن يتجاوز 3000 درهم لعموم المرضى، و0 درهم بالنسبة للمرضى الذين يتوفرون على التغطية الصحية.

وأضافت المساء أن هذ الدواء الذي تم إخضاعه للتحاليل المخبرية، سيُمكن من وضع معاناة أزيد من 650 ألف مريض، كما يُتوقع أن تعلن وزارة الصحة عن تحد يهدف إلى جعل المغرب خاليا من هذا المرض في أفق سنة 2020.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

انهيار منزل من طابقين بفاس دون خسائر في الأرواح (صور)

مجتمع

بعد تسجيلها أرقاما قياسية لأشهر.. انخفاض كبير في إصابات كورونا بالبيضاء

مجتمع

مطالب بعدم تجريم الجنح الصغيرة وإعادة النظر في السياسة الجنائية (فيديو)

تابعنا على