مجتمع

مصدر أمني تونسي: نرحل يوميا عشرات المغاربة المتجهين لليبيا

قال إن أغلبهم يقصدون ليبيا من أجل القتال أو الهجرة نحو إيطاليا

 

العمق المغربي- تونس 

كشف مصدر أمني تونسي لـ”العمق المغربي” أن السلطات الأمنية في تونس تقوم بشكل يومي تقريبا بإيقاف وإرجاع عشرات المغاربة إلى موطنهم الأصلي وأعمارهم بين 19 و30 سنة، وهم يحاولون العبور من تونس في اتجاه الدولة الليبية، وقد عاينت “العمق المغربي” عملية توقيف ستة أشخاص في ظرف نصف ساعة من الزمن.

ووفقا لإفادة المصدر الأمني التونسي فإن الأشخاص الذين يتم إيقافهم بشكل يومي وقدرهم بـ 90 بالمائة من عدد المغاربة الواصلين لمطار قرطاج الدولي بالعاصمة التونسية تونس، يقصدون ليبيا عبر تونس إما لأغراض الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وخاصة إيطاليا، وإما من أجل القتال في صفوف بعض الجماعات والفصائل في ليبيا.

المصدر ذاته أكد أن نسبة جد قليلة ممن يسمح لهم بالعبور إلى ليبيا، وهم عموما من قاصدي ليبيا من أجل الشغل، وقد رصدت “العمق المغربي” خلال أحد الرحلات المتوجهة من المغرب لتونس أن العديد من الركاب جلهم من الشباب كانو متوجهين لليبيا من أجل الاشتغال كما عبر عن ذلك أحدهم.

واستغرب مصدرنا من الطريقة التي يسمح بها لأولائك الشباب وهم بالعشرات يوميا بعبور الحدود المغربية في اتجاه تونس للعبور نحو الدولة الليبية التي تعرف وضعا غير مستقر على مختلف المستويات.