أخبار الساعة

الميلشيات المسلحة الليبية ارتكبت 31 اعتداء في حق الصحفيين

أفادت منظمة “مراسلون بلا حدود” بأن الميلشيات المسلحة الليبية تقف وراء 31 اعتداء ارتكب في حق الصحفيين خلال سنة 2015 مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تراوحت بين الاختطاف والملاحقة والابتزاز.

وأدانت المنظمة في بيان لها الهجمات الأخيرة التي شنتها ميلشيات مسلحة ضد عدد من الصحفيين الليبيين، معتبرة أن “ما تشهده البلاد من تفكك في هياكل الدولة وإفلات المعتدين من العقاب يخلق مناخا يطغى عليه انعدام الأمن، مما ينعكس سلبا بشكل خطير للغاية على الحق في الإعلام وتلقي المعلومات”.

وأكدت المنظمة أنه من غير الممكن في ظل هذه الظروف “السيطرة على الميلشيات المسلحة في ليبيا، حيث لا تخضع لأية سلطة حكومية على الإطلاق، مما يعزز وزنها ويقوي حضورها في بلد يعيش اضطرابا مهولا على مستوى التوازنات السياسية والعسكرية أمام المواجهات التي تدور رحاها بين المعسكرين المتناحرين اللذين يتخذان من طرابلس وطبرق مقرا لهما”.

وفي هذا الصدد، قالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب المغرب العربي بمنظمة “مراسلون بلا حدود”، إن “تسليط الضوء على حالات الاختفاء المتعلقة بالصحفيين الليبيين بات ضرورة ملحة وعاجلة” وناشدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وممثلها الخاص الجديد، مارتن كوبلر “التركيز على قضية مكافحة الإفلات من العقاب، ولاسيما الابتزاز الذي تمارسه الميليشيات المسلحة ضد الصحفيين”.

يشار إلى أن ليبيا تحتل المركز 154 من أصل 180 بلدا وفق تصنيف 2015 لحرية الصحافة، الذي نشرته المنظمة مطلع هذا العام.