أخبار الساعة

أغلو: تركيا أول المستفيدين من إرساء السلام في سوريا

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، “إنه في حال وجود استراتيجية متكاملة للجهود المبذولة من أجل التوصل لحل في سوريا، وحظيت هذه الاستراتيجية بدعم الأمم المتحدة، واضطلعت كل الدول بأدوار فيها، فإن تركيا أيضا ستقوم بدورها”.

وأضاف داود أوغلو، خلال استضافته، أول أمس الثلاثاء، في بث مباشر على قناة TRT التركية، إنه لن يكون هناك فارق، في حال كانت المشاركة جوية أو برية، قائلًا، “الجميع متضرر من الوضع في سوريا، وتركيا ستكون أول المستفيدين من إحلال السلام فيها”.

وأكد رئيس الوزراء التركي، أن “ظهور تنظيم داعش جاء نتيجة للأزمة السورية، وفي حال التمكن من القضاء عليه دون حل الأزمة السورية، فإن تنظيمات إرهابية أخرى ستظهر، ولذلك تصر تركيا على حل متكامل بموافقة الشعب السوري، بمن فيهم اللاجئين”.

وأفاد “أنه في حال وجود أي تهديد لتركيا، سواء كان ذلك التهديد من النظام السوري، أو داعش، أو منظمة بي كا كا الإرهابية، أو وحدات حماية الشعب الكردية أو غيرها، فإن تركيا ستتعامل معه بنفس الأسلوب، وسترد على مصدر التهديد برًا أو جوًا دون تردد”.

وقال داود أوغلو، “إن تركيا تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، امتدادًا لـ بي كا كا (الإرهابية)، وتتعامل معها على هذا الأساس”، مضيفًا، أنه “لا يوجد ما يضمن أن الأسلحة التي تقدم للوحدات لن تصل إلى بي كا كا، وتستخدم في تركيا”.

وأكد، أن “تركيا لم ترتكب أي خطأ استراتيجي أو أخلاقي في سياستها تجاه سوريا”، مشيرًا أنه “لا يمكن لأحد انتقاد تلك السياسة دون تقديم بديل لها”.

وفيما يتعلق بقمة مجموعة العشرين، التي ستعقد يومي 15 و16 من نونبر الحالي في مدينة أنطاليا التركية، قال داود أوغلو، “إضافة إلى الأجندة الاقتصادية، ستناقش القمة عدة موضوعات سياسية، على رأسها الأزمة السورية”.