سياسة

الخلفي: الصحراء تحولت من منطقة منكوبة إلى حاضرة متقدمة

العمق المغربي/العيون

 قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الجمعة بالعيون، إن الصحراء تحولت من منطقة منكوبة في فترة الاستعمار إلى حاضرة متقدمة في المنطقة، معتبرا أن لا مجال للمقارنة بين صحراء الأمس وصحراء اليوم، بالنظر للجهد التنموي والتطور العمراني الذي عرفته، وهي متقدمة مقارنة مع باقي مدن الصحراء الكبرى في المنطقة.

وأضاف الخلفي الذي حل ضيفا على فقرة “فطور الصباح” بالإذاعة الوطنية التي بثت من مدينة العيون في إطار تخليد الذكرى 40 للمسيرة الخضراء، إن المغرب تواجهه تحديات في الصحراء من قبيل تلك المرتبطة بالبطالة والتشغيل، بالإضافة إلى تحد دولي يضيف الخلفي، وهو الذي قال إنه يتسم بالإنصاف، حيث اعتبرت الأمم المتحدة منذ 2007 أن المقترح المغربي للحكم الذاتي هو مقترح جدي وذو مصداقية، “كما أنصف المغرب لكون الاعتراف بالجمهورية الوهمية يعرف تراجعا مطردا، مستشهدا بكون ثلثي الدول الإفريقية لا تعترف بالجمهورية الوهمية”.

وحول الذكرى العاشرة لإطلاق قناة العيون الجهوية، قال وزير الاتصال، إنها ساهمت في تثمين الرصيد الصحراوي الحساني، وأكدت أن الثقة في أهل الصحراء والكافاءات المحلية تثمر، وهذا لا يعني عدم وجود تحديات وملاحظات، لكن لا ينبغي الانسياق مع الخطاب السلبي ولا مع خطاب “العام زين”، على حد تعبير المتحدث.

وشدد الخلفي على “أن القناة تقوم بدور تاريخي مهم، وأيضا بدور سيادي وهو ما يستوجب علينا المزيد من دعم هذه التجربة ورعايتها”.

هذا وتعرف مدينة اليعون خلال الأيام الأخيرة حالة عامة من الفرح والابتهاج احتفالا بالذكرى الأربعين لحدث المسيرة الخضراء، وهو ما عبرت عنه الأمواج البشرية التي جابت شارعي مكة والسماوة أمس الخميس، بالإضافة إلى الأعلام والأضواء التي زادت شوارع العيون بهجة بألوانها الحمراء والخضراء.