سياسة

ابن كيران: إن لم تقع مناورات سننتصر في الانتخابات المقبلة

اعتبر عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة أن النصر سيكون حليف حزبه في الانتخابات المقبلة، ما لم تقع مناورات تربك الحسابات، مشددا على أن السياسة في المغرب تشهد المناورات، “أو إذا غير المغاربة قناعتهم وأرادوا تغيير هذه الحكومة بإنجازاتها” يقول ابن كيران.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في حديثه مساء اليوم خلال لقاء تلفزيوني مع قناة “ميدي 1″، أن عائلته تخاف عليه فاتحا الباب لجميع الاحتمالات، بجوابه على سؤال منشط اللقاء: “في أي اتجاه يخافون عليك؟”، بقوله: في جميع الاتجاهات.
واعتبر المتحدث أنه لن يتنازل على الإصلاحات التي برمجتها حكومته، بما فيها إصلاح صندوق التقاعد، في السنة المتبقية من عمرها، مشددا على أنه لن يوقف الإصلاحات بدعوى أن السنة الأخيرة من ولايته على رأس الحكومة الحالية سنة انتخابية.
وفي سياق آخر، أفاد ابن كيران أن خلافه مع عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري حول صندوق تأهيل وتنمية العالم القروي، انتهى خلال الاجتماع الحكومي الأخير، وأنه سوى الخلاف مع أخنوش بترك صلاحية الأمر بالصرف الخاصة بصندوق الـ 55 مليار لفائدة الوزير الملياردير.
وأضاف رئيس الحكومة أن الأغلبية متماسكة وقادرة على الاستمرار إلى نهاية الولاية، وأنها قادرة على الوقوف في وجه الأزمات وإتمام السنة الأخيرة في عمر الحكومة، “ما لم يقع شيء لا يمكن الصبر عليه، بفعل فاعل أو من تلقاء نفسها” يقول ابن كيران.
واعتبر المتحدث أن علاقته مع وزرائه علاقة طيبة ومبنية على الثقة، مؤكدا أن أحبهم إليه ليس من حزبه، وهو أكثرهم عملا واجتهادا وأكثرهم وفاءً للوطن، دون أن يذكر اسم أي منهم.
وأكد ابن كيران أن حكومته لن تغير أي شيء في ثمن غاز البوتان المستعمل في المنازل، في حين ستعمل على رفع الدعم تدريجيا على السكر لربح 2 مليار درهم، وتوزيعها على قطاع الصحة ودعم البنيات التحتية به، وعلى دعم الأرامل والفئات الهشة.
من جهة أخرى، اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أنه يستبعد أن يتحالف في القريب مع حزب الاستقلال، رغم التغيرات التي بدأت تطرأ داخل الصف الاستقلالي وتقارب مواقفه الأخيرة مع حزب الإسلاميين، لكن حسب ابن كيران، شباط وأعضاء حزبه يحتاجون إلى اجتهاد ونقد ذاتي لإجراء تغيير كبير.