خارج الحدود

رسميا تركيا تدخل اللغة العربية إلى مناهجها الدراسية

قررت وزارة التعليم التركية إدخال اللغة العربية إلى المناهج التعليمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، اعتبارًا من الموسم الدراسي القادم “2016 – 2017”.

صحيفة الجمهورية التركية قالت إن القرار اتخذ من قبل مجلس التربية والتعليم التابع لوزراة التعليم التركية بناء على كتاب المديرية العامة لتعليم الدين، وستكون دروس اللغة العربية اختيارية، وسيتم تدرسيها للتلاميذ الراغبين بتعلمها، كما سيتم تحضير كتاب مدرسي وكتاب تدريب للتلاميذ وكتاب دليل المعلم، حسب نفس المصدر.

وأوضحت المديرية العامة لتعليم الدين التابعة لوزارة التعليم التركية، أن غاية تعليم اللغة العربية يرجع لكونها لغة يتكلم بها أكثر من 350 مليون شخص في 22 دولة، كما تعد إحدى اللغات الستة الرسمية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

“وتأتي الأسباب التاريخية والثقافية على رأس الأسباب التي تستدعي تعلم اللغة العربية المهمة بالنسبة للدين في الدول المسلمة، زيادة على أهمية المنطقة التي تتكلم باللغة العربية يومًا بعد يوم بسبب الأهمية الجيوسياسية والاستراتيجية، والتي تدفع إلى تعلم العربية لأغراض اقتصادية وسياحية وتجارية وسياسية إلى جانب الأسباب الدينية، وتواجد آثار عربية عديدة في ميراثنا الثقافي، يجعل هذه اللغة مهمة من ناحية تاريخنا” حسب المديرية العامة لتعليم الدين التابعة لوزارة التعليم التركية.