أخبار الساعة

آباء يدينون التدخل الأمني بكلية الطب بالرباط

أدان آباء وأمهات بعض طلبة الطب والصيدلة بالرباط، التدخل الأمني لفض احتجاج بالكلية المذكورة أمس الخميس، واعتبروه محاولة “لثنيهم عن مواصلة الدفاع عن مطالبهم وحقوقهم المشروعة”.

وحمل بيان صادر عن آباء وأمهات بعض الطلبة، وتوصلت العمق المغربي بنسخة منه، مسؤولية إعطاء الأمر للقوات العمومية بالتدخل لكل من عميد كلية الطب والصيدلة بالرباط، الحسين الوردي وزير الصحة، لحسن الداودي وزير التعليم العالي.

وطالب الآباء والأمهات المجتمعين بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بالاستجابة الفورية لمطالب أبنائهم عبر “الوفاء بما عبر عنه المسؤولون من التزامات خلال العديد من الحوارات”، حسب نص البيان.

من جهة أخرى، دعت “لجنة التنسيق الوطنية للخريجين الممرضين المعطلين” تنظيم مسيرة وطنية الأحد المقبل بالرباط، للمطالبة بما أسموه “حقهم الدستوري في الوظيفة العمومية ولو في المناطق النائية والالتحاق بالمصالح الصحية الفارغة والمستشفيات المعطلة والمحتاجة للأطر التمريضية خدمة للصالح العام في إطار التوظيف”.

وأعلنت اللجنة المذكورة في بيان توصلت به “العمق المغربي”، تضامنها مع طلبة كلية الطب والصيدلة بالرباط، وكذا رفضها لمشروع قانون الخدمة الإجبارية.

وكان عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، قد دعا أمس الخميس في الكلمة الافتتاحية لمجلس الحكومة الطلبة الأطباء إلى العودة إلى الفصول الدراسية وتوقيف الإضراب، ووعد باستقبالهم لمناقشة قضيتهم وبحث سبل إيجاد حل، كما شدد على أن الدولة ستقوم بواجبها لضمان حرية من يريد العودة للفصول الدراسية.

ويشار إلى أن إضراب طلبة كليات الطب والصيدلة عبر مقاطعة الدراسة والتداريب بالمراكز الاستشفائية دخل يومه 53، احتجاجا على مشروع قانون الخدمة الإجبارية في المناطق النائية.