مجتمع

المعتصم: حققنا إنجازات مهمة في خدمة الإدارة لمليون مواطن بسلا

في لقاء تشاوري نظمته جماعة سلا مساء اليوم الخميس تحت عنوان “علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن”، عبر أغلب المتدخلين على أن الإدارة الجماعية يجب أن تتطور في خدمتها للمواطن من خلال تجويد لمختلف الخدمات التي تقدمها.

وأوضح رئيس جماعة سلا جامع المعتصم خلال عرضه في هذا اللقاء الذي يندرج ضمن فعاليات الخميس التشاوري الذي افتتحت اليوم، أن مجلسه عمل على تحقيق مجموعة من الانجازات المهمة في مجال علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن من خلال تجويد خدمات وإحداث أخرى تسهل تعامل المواطن مع الإدارة.

وأشار المعتصم إلى أن جماعة سلا عملت في هذا المجال على إحداث شباك وحيد لرخص التعمير الخاصة بالمشاريع الصغرى والكبرى، من أجل توحيد الإدارة التي تمنح هذه الرخص بدل من اللجوء إلى عدد من الإدارات، كما قامت باعتماد الشباك الوحيد بالمحجز البلدي لتسيير استرجاع المحجوزات.

وأضاف المعتصم أن من بين إنجازات مجلسه في مجال الإدارة، اعتماد خدمة “إكرام الميت” لتبسيط المساطر الإدارية وتطوير تنظيم المرفق الجماعي لنقل الأموات وكذا تحسين مستوى الخدمات المتعلقة بالدفن.

وفي مجال الجبايات، قال المعتصم إن الجماعة اعتمدت على الرقمنة بخصوص الجبايات المحلية، وذلك على أساس أن المواطن يمكنه أن يطلع بطريقة واضحة على واجباته تجاه الإدارة الجبائية للجماعة.

وكشف رئيس جماعة سلا أنه تم أيضا إحداث مصلحة خاصة تتلقى شكايات المواطنين بطريقة رقمية، ليبقى فقط التنسيق بين مختلف المصالح المتداخلة من أجل احترام آجال الردود على الشكايات الواردة، لكنه اعتبر هذا الموضوع مازال يحتاج إلى اجتهاد كبير على حد تعبيره.

وأشار المعتصم في معرض حديثه عن هذه الخدمات إلى أن عدد سكان مدينة سلا بلغ تقريبا مليون نسمة، وأن عدد الموظفين بلغ 1981 في مجلس عدد أعضائه 86 عضوا وخمسة مقاطعات.