أدب وفنون

روح الجندي تخيم على افتتاح المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

خيمت روح الفنان المغربي الراحل محمد حسن الجندي، على فعاليات الأمسية الافتتاحية للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، حيث تم استحضار اسمه رفقة كل من الفنان المسرحي المغربي العربي اليعقوبي، والمنتج والمخرج المغربي عبد الله المصباحي، والممثل أحمد الرداني، الذين فقدتهم السينيما المغربية أيضا.

وانطلقت فعليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان الذي يستمر إلى غاية 11 مارس، مساء اليوم الجمعة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة، بمشاركة 30 فيلما طويلا وقصيرا، حيث كرمت اللجنة التنظيمية كل من المخرجة فريدة بليزيد، والممثل المسرحي جمال الدين الدخيسي، والموزع عبد القادر بنكيران.

ويتنافس 30 فيلما على المسابقتين الرسميتين للمهرجان، حيث تشمل مسابقة الأفلام الطويلة 15 فيلما روائيا ووثائقيا تم اختيارها من بين 21 فيلما، فيما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 15 فيلما أيضا تم اختيارها من بين 52 فيلما.

صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينيمائي المغربي، قال إن هناك 5 مخرجين أنتجوا أول فيلم طويل في مشوارهم الفني، يشاركون في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، مشيرا إلى أن المركز السينيمائي يفوض الغرف المهنية للمنتجين والموزعين انتقاء الأفلام المشاركة.

وأضاف المتحدث في تصريح لقناة “ميدي 1” عقب الأمسية الافتتاحية، إن المهرجان سيعرض فيلمين طويلين فقط في اليوم، نظرا لأن لجنة التحكيم لا يمكنها مشاهدة أكثر من فيلمين، لذلك تم اختيار15 فيلما طويلا فقط، حسب قوله.

وأوضح الفهري أن 104 أفلام قصيرة أنتجت في المغرب في 2016، تم انتقاء 15 منها للمشاركة في المهرجان.

الأمسية الافتتاحية للمهرجان عرفت حضور كل من والي جهة طنجة تطوان محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة إلياس العماري، وعمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي، ومدير المركز السينيمائي المغربي صارم الفاسي الفهري ، إلى جانب ثلة من المخرجين والممثلين المغاربة.

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يترأسها الكاتب فؤاد العروي، وتضم في عضويتها مونية العيادي بنكيران “موزعة ومستغلة قاعات”، وسناء الغواتي “جامعية وناقدة فنية”، ومليكة شغال “مديرة الخزانة السينمائية بطنجة”، ومحمد قاوتي ” كاتب مسرحي ومنتج”، ومحمد كالاوي” ناقد سينمائي” ومحمد جبريل ” صحافي وناقد”.
أما الأفلام القصيرة، فيترأس المخرج محمد أولاد محند لجنتها التحكيمية، وتضم أيضا كل من دانيال سويسة “مخرجة وكاتبة سيناريو”، ونادية الغالية لمهيدي “جامعية ومخرجة”، وكريم الدباغ “منتج”، وسعيد كوبريت “كاتب صحافي”.