أخبار الساعة، أدب وفنون

تكريم الممثلة سعاد خيي في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون

كرم المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون، مساء أمس الجمعة ببيروت، في ختام دورته الثامنة التي تحمل اسم “دورة القدس”، عددا من الفنانين والفنانات العرب منهم المغربية سعاد خيي.

وأكدت الفنانة المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل التكريم، أن الاختيار وقع على تكريمها ببيروت منذ مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم الدورة ال32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في شتنبر الماضي.

وأضافت خيي، التي اشتهرت بأدوارها المتميزة مع فرقة المسرح الوطني رفقة عدد من الرواد من أمثال محمد الجم وعزيز موهوب ونزهة الركراكي ومليكة العمري وغيرهم إلى جانب مشاركتها في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، أن هذا التكريم هو تكريم للفنان المغربي، الذي حاولت من خلال تواجدها ببيروت أن تقدم صورة مشرفة عنه.

وأبرزت أن هذا التكريم مناسبة لاطلاع الجمهور اللبناني والفاعلين في هذا المجال على مدى تطور الدراما المغربية، معربة عن أملها في أن يكون لهذا المهرجان دور الحافز لدى هؤلاء للتعرف على الأعمال المغربية ومتابعة جديدها.

وكرم المهرجان، الذي انطلق يوم الأربعاء الماضي، عددا من الفنانين والمنتجين والمغنين العرب منهم الممثل والكاتب والمخرج السوري عباس النوري الذي شارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية والأعمال السينمائية، ومواطنته سوزان نجم الدين التي شاركت في أعمال تاريخية مشهورة مثل “صلاح الدين الأيوبي” و”أبو زيد الهلالي” والظاهر بيبرس” و”ملوك الطوائف”، والممثلة اللبنانية ماغي أو غصن والمنتج اللبناني جمال سنان.

كما كرم المهرجان إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير المهرجان نقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين أن اختيار القدس شعارا لدورة 2017 للمهرجان هو تكريم للمدينة الشريفة “التي تسكننا”، لاسيما وأن المهرجان يتزامن مع مرور نصف قرن على احتلال فلسطين.