أخبار الساعة، مجتمع

القنيطرة تحتضن مناظرة وطنية حول النساء السلاليات

تم، أمس السبت، بالقنيطرة، تنظيم مناظرة وطنية حول النساء السلاليات، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة.

وهدف هذا اللقاء الوطني، الذي نظمته الرابطة الوطنية المغربية للمواطنة وحقوق الانسان بشراكة مع المندوبية الوزارية لحقوق الانسان، إلى التعريف بملف النساء السلاليات ومطالبهن، وتوسيع النقاش والتفكير حوله من أجل تحقيق الانصاف والعدالة والكرامة والمساواة لهذه الفئة.

وقدمت الرابطة، خلال المناظرة، نتيجة دراسة سوسيو-اقتصادية حول النساء السلاليات، كما جرى تقديم مذكرة قانونية بحضور مجموعة من الخبراء والمهتمين وممثلي الجماعات السلالية بالمغرب. وفي هذا الصدد، قال الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، السيد إدريس السدراوي، إن الدراسة السوسيو اقتصادية التي تم تقديمها همت شريحة من 3000 امرأة في كل الجماعات السلالية بالمغرب.

وأوضح السدراوي، في تصريح صحفي، أن هذه الدراسة العلمية، والمبنية على أسس ميدانية، تكشف عن وضعية الحقوق النسائية لهذه الفئة بالمغرب، كما تلامس الجوانب الاجتماعية والتعليمية لهن.

يذكر أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كانت قد نظمت بشراكة مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، في يناير الماضي، يوما دراسيا يدرج في الإطار نفسه، وذلك من أجل “إعداد مذكرة قانونية حول الأراضي السلالية”، في أفق بلورة مشروع قانون يخص هذه الأراضي.