سياسة

حصاد: المغرب مصمم أكثر من أي وقت مضى على تنمية الصحراء

قال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أمس الأربعاء لوكالة “فرانس بريس” إن المغرب مصمم “أكثر من أي وقت مضى” على تنمية الصحراء.

وأضاف حصاد الذي يقوم حاليا بزيارة للعيون في جولة تستمر يومين  “نحن هنا في إطار التقييم الدوري للتنمية في المنطقة”.

وأضاف في إشارة إلى جبهة البوليساريو “للأسف هناك الكثير من الناس الذين لا يعجبهم هذا خصوصا كوننا نشق طرقات”.

وتابع “هؤلاء الناس يعارضون التنمية التي هي لمصلحة الأهالي. هذا تحد لنا، لكن عليهم أن يعرفوا أننا مصممون أكثر من أي وقت مضى على مواصلة تنمية منطقة الصحراء”.

وكان الوزير يتحدث عن الوضع في منطقة الكركرات التي تطالب بها البوليساريو والواقعة على الحدود مع موريتانيا. وكان المغرب انسحب منها لبضع مئات من الأمتار في نهاية فبراير بطلب من الأمم المتحدة لنزع فتيل التوتر مع البوليساريو.

ورغم الانسحاب المغربي لا يزال عناصر البوليساريو في المنطقة ويتولون بانتظام عبر حواجز تفتيش مراقبة الشاحنات التي تتنقل بين المغرب وموريتانيا. وبحسب صحافيين مغاربة وأجانب تمكنوا من زيارة المنطقة في الآونة الأخيرة فإن هؤلاء العناصر يطلبون من سائقي الشاحنات إزالة أي علم أو خريطة للمغرب.

وذكر حصاد بأن المغرب بدأ منذ عدة سنوات سياسة تنمية محلية طموحة رصدت لها استثمارات تقارب ثمانية مليارات يورو. وبحسب السلطات فإن هذه المشاريع البالغ عددها حتى الآن 134 مشروعا تشمل عدة مجالات (بنى تحتية وصناعة والطاقة الشمسية والجانب الاجتماعي والتربية وتوفير العمل ..).