https://al3omk.com/152537.html

تكريم نساء مغربيات بالجزيرة الخضراء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نظمت القنصلية العامة للمغرب بالجزيرة الخضراء (جنوب الأندلس)، مؤخرا، حفلا تم خلاله تكريم ست نساء مغربيات كل منهن في مجال اختصاصها، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة.

وأوضح بلاغ للقنصلية أنه تم تكريم كل من كجمولة بنت أبي وعائشة رشدي أويس وسارة كنجاح ومريم جلول ومليكة عبدلاوي وإكرام رشدي بلقايد، اللواتي سلمن شهادات تقديرية اعترافا بمجهوداتهن وإسهاماتهن في خدمة أفراد الجالية المغربية وفي التعريف بتراث وثقافة المملكة.

وأكد القنصل العام للمملكة بالجزيرة الخضراء، عبد الفتاح اللبار، في كلمة بهذه المناسبة أن المرأة المغربية على غرار نساء العالم أضحين يتقلدن اليوم مناصب سامية داخل المغرب وخارجه، مذكرا في هذا السياق بالتعديل الأخير لمدونة الأسرة بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابع أن المرأة المغربية حققت من خلال هذه المدونة مجموعة من المكاسب من قبيل الرفع من السن القانونية للزواج إلى سن 18 سنة، وإخضاع مسألة تعدد الزوجات لضوابط قانونية صارمة، وإعطاء الحق للمرأة في تمكين أبنائها من الجنسية المغربية في حالات الزواج المختلط.

من جهتها، أبرزت السيدة كجمولة بنت أبي، البرلمانية السابقة والفاعلة الحقوقية والجمعوية، الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس من أجل ضمان الحرية والكرامة لكل أبناء شعبه وللنساء المغربيات عامة والنساء الصحراويات على وجه الخصوص.

وعرفت الكاتبة الفاعلة الجمعوية، عائشة رشدي أويس، من جهتها، بمؤلفها الجديد بعنوان “الجالية المغربية والرعاية الملكية”، الذي يبرز الرعاية السامية والعطف المولوي الكبير الذي يحيط به صاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه الشريحة من أفراد الجالية.

واختتم هذا الحفل، الذي حضره عمدة مدينة الجزيرة الخضراء رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الاسباني، خوسي لويس إيغانسيو الأندلسي، وعدد من مستشاريه والمسؤولين المحليين والفاعلين الجمعويين وممثلي وسائل الإعلام، بوصلات من الطرب الأندلسي وأطباق من المطبخ المغربي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك