مجتمع

“مراكش آسفي” تسعى لإنتاج 500 مليار درهم وخلق 280 ألف منصب شغل

تسعى جهة مراكش آسفي، إلى خلق ثروة جهوية تفوق 500 مليار درهم سنويا، ورفع مساهمة الجهة في الناتج الإجمالي الخام للمغرب من 9.5% إلى حوالي 13%، وفق ما نص عليه مشروع برنامج التنمية الجهوي.

ووفق البرنامج التنموي الذي عرض وصودق عليه في الجلسة الثانية لدورة مارس، صباح اليوم الاثنين بآسفي، ينتظر أن توفر الجهة خلال الولاية الحالية ما يزيد عن 280 ألف منصب شغل، من خلال 60 مشروعا في أربعة مجالات استراتيجية.

ضم برنامج التنمية المذكور 4 أولويات تمحورت حول “تنمية تنافسية التراب” ب 11 مشروعا، و”النمو الاقتصادي” ب26 مشروعا، وكذا “الإدماج والتنمية الاجتماعية” ب15 مشروعا، إضافة إلى الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي ب8 مشاريع تنموية.

هذا، ورصد مجلس جهة مراكش آسفي ميزانية 9,5 مليار درهم لتمويل 30 مشروعا بشكل ذاتي، فيما تعول الجهة على الشركاء من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتمويل الثلاثين مشروعا الأخرى، بغلاف مالي يقدر بحوالي 6 ملايير درهم.

هذا، ويهدف برنامج التنمية الجهوي للمرحلة 2017-2022 إلى تقليص العجز، وتنويع مجالات النمو، وتثمين وحماية الموارد الطبيعية، إضافة إلى اعتماد مقاربة النوع، والتشغيل.

وفي مجال التشغيل، حددت الجهة التي يرأسها وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر السابق أحمد أخشيشن، ثلاثة مرتكزات أساسية للوصول إلى خلق 280 ألف منصب شغل عند نهاية المرحلة، وهي “محركات جديدة للنمو”، و”الاقتصاد التضامني والاجتماعي”، إضافة إلى “سياسات التشغيل والتكوين”.