مجتمع

هيئات حقوقية تشكل ائتلافا مغربيا من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع

أعلنت هيئات حقوقية اجتمعت بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، مطلع هذا الأسبوع، عن تشكيل “الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع”، حيث مقرر أن يقوم الائتلاف بـ “إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم بشكل مشترك، طيلة هذه السنة 2017″، وذلك تحت شعار “مائة سنة من الاستعمار مائة سنة من المقاومة”.

وقالت الهيئات الحقوقية في بلاغ مشترك، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إنّه “تم الاتفاق بهذه المناسبة على توجيه نداء لعموم المواطنات والمواطنين المغاربة، ولكل القوى المغربية المناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني، للانخراط المكثف في إحياء هذه الذكرى، وهو النداء الذي سيتم نشره قريبا”.

وأوضحت الوثيقة ذاتها، أنّ “عددا من الهيئات الحقوقية بادرت انطلاقا من قناعتها بوحدة العمل، ومالها من أهمية بالغة في الانتصار للقضية الفلسطينية، إلى تشكيل “الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع”، والذي سيشرف على تنظيم عدد من التظاهرات النضالية والفكرية والفنية والرياضية، وأولها إحياء ذكرى يوم الأرض يوم الخميس 30 مارس 2017 بوقفة مركزية بالرباط بساحة البريد أو البرلمان”.

وأضافت: “وكذا وقفات في نفس اليوم في مختلف المدن والجامعات المغربية دعما ونصرة لشعبنا في فلسطين المستعمرة”، مدينين “كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب”.

“ويأتي هذا الائتلاف في إطار ما تتعرض له القضية الفلسطينية من مؤامرات تهدف إلى الإجهاز الكامل على الحقوق العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني في الاستقلال والعودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على كامل التراب الفلسطيني”، يقول المصدر ذاته.

الجدير بالذكر أن الهيئات المبادرة، تتمثل في الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، وكذا مبادرة الـ “ب.د.س”، إضافة إلى الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، والائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، وكذا الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، وأطاك المغرب، والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، وجمعية التضامن المغربي الفلسطيني، زائد الائتلاف المغربي للتضامن، والفدرالية المغربية لحقوق الإنسان.