سياسة

منجب: إعفاء بنكيران عقاب له على تشبثه بكرامة مؤسسة رئاسة الحكومة

اعتبر المحلل السياسي المعطي منجب، أن إبعاد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة، هو عقاب له لأنه تشبث بكرامة مؤسسة رئاسة الحكومة وبحرفية الدستور.

وقال منجب في تصريح لجريدة “العمق”، إنه سبق له أن أدلى خلال شتنبر الماضي، أي قبل انتخابات 7 أكتوبر، بتصريح صحفي يشير من خلاله إلى أن بنكيران لن يكون رئيس الحكومة المقبل؟

وأبرز أن تصريحه آنذاك تأكد الآن، وظهر بأن النظام لا يقبل ببنكيران، لأنه أراد أن يفعّل بعض فصول الدستور التي تتعلق باقتسام السلطة بين رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة، وأن يأخذ حقه الذي يمنحه له الدستور.

وفي سؤال للجريدة، حول كيفية تعامل البيجيدي مع قرار الملك، أشار منجب أنه إذا كان هناك رد قوي من الأمانة العامة للحزب، فإن المخزن سيكون حذرا وسيعين شخصية يوافق عليه بنكيران وأغلبية الأمانة العامة.

وأضاف أنه إذا كان رد الأمانة العامة ضعيف، فإن النظام سيعين الشخصية التي يريدها والتي ستكون في خدمته ولن تحاول اقتسام السلطة التنفيذية مع رئاسة الدولة.

ورفض منجب ترجيح أي اسم من شأنه أن يكون بديلا عن بنكيران، مشيرا إلى أن القصر لا يمكن أن يختار الرباح لأن أمره سيكون مفتضحا حينها وسيكون النظام أمام فضيحة سياسية، مشددا على أن الشخصية المقبلة ستكون بقدر رد فعل الأمانة العامة.

واعتبر أن عدم تحديد بلاغ الديوان الملكي لأي شخصية معينة من حزب البيجيدي لتولي أمر تشكيل الحكومة بعد قرار الملك إبعاد بنكيران، الهدف منه هو ألا تقع أي أزمة سياسية حقيقية بالمغرب.

تعليقات الزوار

  • فوزي الصحراوي
    منذ 7 سنوات

    في نظري.اعفاء بن كيران من تشكيل الحكومة؟ليس عقابا له.بل هو نصرا له.لانه لم يرضخ لابتزاز اخنوش ولشكر.والخير فيما اختاره الله.