أخبار الساعة، مجتمع

أزيد من 3 آلاف شخص استفادوا من حملة طبية بإقليم اشتوكة آيت باها

نظمت مندوبية وزارة الصحة بإقليم اشتوكة آيت باها بشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن، والسلطات المحلية بالإقليم والمجلس الإقليمي والجماعات الترابية للإقليم، حملة طبية متعددة التخصصات بمركز جماعة آيت باها بالإقليم أيام: الخميس، الجمعة والسبتالمنصرم.

وشارك في هذه الحملة الطبية أزيد من 40 إطارا من الأطر الطبية والتمريضية التابعة للجمعية، إلى جانب أزيد من 30 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا وتقنيا، تابعين للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم اشتوكة آيت باها.

وقد استفاد من خدمات هذه الحملة الطبية المتعددة التخصصات أزيد من 3582 شخصا، والتي شملت استشارات طبية في تخصصات متعددة منها طب الأطفال، طب النساء والتوليد، أمراض القلب، أمراض الصدر، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الجلد، أمراض العيون والجراحة الباطنية.كما تم تمكين المرضى من ساكنة المنطقة من كميات مهمة من الأدوية بالمجان وبحسب وصفات الأطباء. إلى جانب ذلك تم تنظيم أنشطة تحسيسية وتوعوية.

وفي مايلي قائمة للتخصصات الطبية والفحوصات وعدد المستفيدين منها:
 طب الأطفال : 347.
 طب النساء والتوليد : 246.
 طب أمراض القلب : 243.
 طب الأمراض الصدرية والتنفسية : 245.
 طب أمراض الجهاز الهضمي : 265.
 طب الأمراض الجلدية : 624.
 طب الغدد وداء السكري : 93.
 طب أمراض العيون : 260.
 كما تم إجراء 145 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء من العيون (الجلالة)، و42 عملية جراحية باطنية.
 استفاد كذلك 256 شخصا من الفحص بالصدى الخاص بالجهاز الهضمي (Echographie abdominale) ، 269 شخصا من الفحص بالصدى الخاص بأمراض النساء والتوليد الجهاز (Echographie pelvienne) ، 194 شخصا من الفحص بالصدى الخاص بأمراض القلب (Echo cœur) ، 266 شخصا من تحليلات داء السكري، 74 شخصا من تخطيط القلب (ECG) و 30 شخصا من الفحص بالمنظار الخاص بالجهاز الهضمي .