أخبار الساعة، اقتصاد

أزيد من 700 مليون درهم لإنجاز مشاريع تنموية بإقليم طانطان

أفادت معطيات لعمالة إقليم طانطان بأنه تم رصد حوالي 712 مليون و929 ألف و505 دراهم لإنجاز مشاريع تنموية بإلاقليم.

ويتعلق الأمر بمشاريع تهم تعزيز البنيات التحتية الأساسية وتحسين جودة العيش والنهوض بالبيئة وبالمجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية، تشرف عليها قطاعات عمومية ويندرج أغلبها في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

ومن أبرز المشاريع المبرمجة ضمن هذا الغلاف المالي ثلاث مشاريع للتهيئة الحضرية لمدينة طانطان، وخمسة مشاريع مماثلة بمدينة الوطية (الشطر الثاني)، إلى جانب مشروعين اثنين في إطار برنامج التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز بالإقليم.

كما تتضمن المشاريع المبرمجة تهيئة المستشفى الإقليمي (قطاع الصحة)، وتنمية تربية الماعز الحلوب، والمواشي، والنحل والدواجن وتثمين الكسكس إلى جانب مشاريع أخرى (قطاع الفلاحة)، وإحداث ثلاثة مخيمات سياحية وتهيئة مدار سياحي (قطاع السياحة)، وإنجاز حزام أخضر بمحيط مدينة طانطان وبناء سد ومشروع لحماية المدينة من الفيضانات (البيئة).

كما تشمل هذه البرامج تهيئة البنية التحتية لمطار طانطان، وتقوية شبكة التطهير السائل بمدينة الوطية، وإنجاز طرق وقناطر بالإقليم (التجهيز).

وإلى جانب هذه المشاريع، من المنتظر أن تتعزز البنية الطرقية بإقليم طانطان بإنجاز الطريق السريع تيزنيت – الداخلة، الذي سيمر عبر إقليم طانطان.

وستقوي هذه المشاريع من فرص استقطاب الاستثمارات بالإقليم كما ستسهم في تحسين جودة العيش والنهوض بالخدمات المقدمة للساكنة في مختلف المجالات تماشيا مع رؤية النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.