مجتمع

عاجل.. معطلون يحتلون حافلة لـ”الفوسفاط” ويهددون بحرق أنفسهم (فيديو)

تعيش مدينة العيون في هذه الأثناء على صفيح ساخن بسبب إقدام مجموعة من المعطلين العائدين من احتجاج بالعاصمة الرباط، على احتلال حافلة نقل عمال تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، والتهديد بإحراق ذواتهم في حالة لم تتم الاستجابة لمطالبهم بإدماجهم في الوظيفة بقطاع الفوسفاط.

وأفاد شهود عيان لجريدة “العمق” أن المحتجين ضد ما اعتبروه إقصاءً من التوظيف بفوسبوكراع، عمدوا إلى إشهار قنينات مملوءة بمادة حارقة، مهددين بإشعال النار في ذواتهم، فيما طوقت قوات الأمن الحافلة وتحاول في هذه الأثناء إخلاء الحافلة المتوقفة بشارع السمارة، عبر إدخال أنبوب لمضخة مائية من أجل طرد المعتصمين في داخل الحافلة.

وتابع الشهود في تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، أن قوات الأمن أحضرت آلية جر الحافلة وهددت المعطلين بجرهم ضمن الحافلة إلى وجهة غير معلومة، فيما مازالت المفاوضات جارية بين المحتجين والمسؤولين الأمنيين المحليين.

وحسب التقديرات الأولية، يتواجد داخل الحافلة حوالي 70 محتجا ضد الإقصاء من التوظيف في قطاع الفوسفاط بمدينة العيون، ويتهمون المسؤولين بإعطائهم وعودا بالتوظيف دون تطبيقها.

 

إلى ذلك، حل سيدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء إلى عين المكان، وحاول إقناع المعطلين بفك اعتصامهم والجلوس على طاولة الحوار من أجل بحث سبل حل مشاكلهم، غير أن محاولتهم باءت بالفشل ورفض المحتجون دعوته، مؤكدين أنهم يحتجون منذ سنة 2010 ولم تقابل مطالبهم بأية استجابة، كما أنهم قدموا 3 طلبات للحوار مع رئيس الجهة على امتداد 25 يوما الأخيرة، وقوبلت طلباتهم باللامبالاة من طرف المسؤولين الجهويين والمحليين.