سياسة

الاستقلال يكشف عن أسباب شغور 4 مقاعد بلجنته التنفيذية

أعلن حزب الاستقلال عن شغور 4 مقاعد داخل لجنته التنفيذية، تهم كل من محمد سحيمد وتوفيق احجيرة ومحمد الأنصاري وكنزة الغالي، مشيرا إلى أن الأمين العام للحزب سيخبر الأخ الأعضاء الجدد الذين سيلتحقون بالمقاعد الأربعة تبعا لترتيب النتائج التي أسفرت عنها عملية التصويت على أعضاء اللجنة التنفيذية في المؤتمر 16، تطبيقا لما تنص عليه المادة 56 من النظام الأساسي للحزب، وسيتم نشر أسمائهم في صحافة الحزب.

وأوضح الحزب في إخبار لأعضاء مجلسه الوطني للحزب، اليوم الإثنين، أن شغور مقعد محمد سحيمد جاء بسبب الانقطاع عن مزاولة مهامه لأزيد من سنة، بينما شغور مقعد محمد الأنصاري جاء بعد انتخابه عضوا بالمحكمة الدستورية، ما يجعل من المعني بالأمر في حالة تتعارض مع الفقرة الثالثة من المادة 8 من القانون التنظيمي رقم 066.13 المتعلق بالمحكمة الدستورية.

وأضاف الحزب أن مقعد توفيق احجيرة أصبح شاغرا بسبب القرار التأديبي الصادر عن لجنة التحكيم والتأديب التابعة للحزب، والقاضي بتوقيفه من كل مهامه داخل الحزب لمدة 18 شهرا، مضيفا أنه “وحيث أن المعني بالأمر لم يستأنف القرار أمام المجلس الوطني ضمن الآجال المحددة قانونا، وحيث أن مدة العقوبة أصبحت نهائية وتتجاوز الفترة المتبقية من ولاية اللجنة التنفيذية الحالية، ما يجعل مقعد المعني بالأمر في حالة فراغ وهو ما يستوجب تعويضه”.

بينما أصبح مقعد كنزة الغالي شاغرا بعد أن تم تعيينها كسفيرة في مهمة ديبلوماسية خارج الوطن، ما يجعلها في حالة انقطاع عن مزاولة مهامها داخل اللجنة التنفيذية، وهو ما يستدعي تعويضها، حسب المصدر ذاته.

وأشار الإخبار ذاته، أن هذا الأمر جاء “تطبيقا لمقتضيات المادة 56 من النظام الأساسي للحزب والتي تنص على ما يلي: « يحيط الأمين العام المجلس الوطني علما بكل شغور في اللجنة التنفيذية بسبب فراغ، أو استقالة، أو انقطاع عن مزاولة المهام دون عذر مقبول، ويتم ملء الشغور المذكور بالعضو الذي يلي آخر عضو منتخب في اللجنة التنفيذية تبعا لترتيب النتائج التي أسفرت عنها عملية التصويت في المؤتمر».

وكان الحزب قد أعلن تجميد عضوية ياسمينة بادو وكريم غلاب وإحالة ملفهما على اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، وذلك “بناء على تصريحاتهما التي تمس بهيبة الحزب وكيانه ومؤسساته على رأسها مؤسسة المجلس الوطني و الأمانة العامة واللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب”، وبناء على مخالفتهما لمقتضيات النظام الاساسي للحزب المادة -11- والمادة -55- وكذا النظام الداخلي للحزب في المادة -8- الفقرة الثالثة والفقرة السادسة و المادة -106- والمادة -108- وذلك ابتداء من تاريخ نشر هذا البلاغ في وسائل إعلام الحزب الورقية والإلكترونية”.

ونوه الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، في لقاء حزبي سابق، بقرار اللجنة التأديبية لحزب الاستقلال، التي أوقفت كل من رئيس المجلس الوطني للحزب توفيق احجيرة وعضوي اللجنة التنفيذية للحزب كريم غلاب وياسمينة بادو، عن ممارسة مهامهم داخل الحزب لمدة 18 شهرا، مضيفا، أن القرار شجاع وفيه نوع من التنازلات “وكان خصو يكون الطرد باش يكونوا عبرة للخونة من الداخل”، حسب قوله.

بالمقابل خرج القيادي احجيرة عن صمته، معتبرا في تصريح لجريدة “العمق”، أن “قرار اللجنة يفتقد للشرعية، ولا قانونية له على الإطلاق، وحلقة من مسلسل بلطجة شباط” حسب تعبيره.