أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الصناعة التقليدية لإقليم الحوز بأيت أورير

انطلقت مساء الاثنين، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الصناعة التقليدية لإقليم الحوز بأيت أورير والمقامة تحت شعار “الصناعة التقليدية أصالة متجددة وتنمية مستدامة”.

وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من قبل غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش أسفي وجمعية تيكني للصناعة التقليدية بأيت أورير تحت اشراف عمالة إقليم الحوز، إلى النهوض بالصناعة التقليدية وتشجيع الشباب على هذا الموروث الثقافي.

كما تروم خلق فضاء للتعريف بالمنتوجات المحلية للصناعة التقليدية والاحتفاء بإبداعات الصانع التقليدي بالإقليم في مختلف المجالات، وكذا الرفع من مستوى المهنيين والمهنيات بالمنطقة.

وتميز حفل افتتاح دورة هذه السنة، الذي عرف حضور الكاتب العام لعمالة إقليم الحوز ومنتخبين محليين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، بإلقاء كلمات أجمعت على التأكيد الأهمية التي يكتسيها قطاع الصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني باعتباره قطاعا قائم الذات ومجالا طبيعيا يستمد قوته وطاقته من الرصيد الإبداعي والفني والثقافي الأصيل المتراكم مع عبر العصور، إلى جانب تقديم وصلات فنية من الفلكلور المحلي.

وأبرز مدير المهرجان محمد أيت حسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان أصبح اليوم من المحطات الأساسية بإقليم الحوز وبمدينة أيت أورير على وجه الخصوص، التي تساهم بشكل كبير في إبراز والتعريف بالتنوع والغنى الذي تعبر عنه ابداعات الصناع والصانعات في مختلف الحرف.

ويعرف مهرجان الصناعة التقليدية لإقليم الحوز، المنظم بشراكة مع مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لأيت اورير وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان جماعة أيت اورير والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بمراكش وجماعة تيدلي مسفيوة والفضاء الإقليمي للجمعيات بالحوز، مشاركة صانعات وصناع تقليديين وتعاونيات وجمعيات حرفية من مختلف أقاليم جهة مراكش أسفي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية فاتح أبريل المقبل، إقامة سهرات فنية تراثية متنوعة، وتنظيم لقاء تواصلي مع الحرفيين والعارضين.

كما سيتم خلال أيام المهرجان عقد دورات تكوينية لفائدة الجمعيات والتعاونيات الحرفية بالإقليم والعارضين حول مواضيع تتعلق بـ “القانون الجديد المنظم للتعاونيات” و”كيفية صياغة وتعبئة ملفات الدعم التقني لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وملفات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” و”كيفية الحصول على شهادة حق استعمال الشارة الجهوية مراكش أسفي التي تمنحها وزارة الصناعة التقليدية”، ستشرف على تأطيرها المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بمراكش.