أخبار الساعة، منوعات

ورزازات: تأجيل المهرجان الوطني لفنون أحواش

أعلن منظمو المهرجان الوطني لفنون أحواش، اليوم الأربعاء، تأجيل النسخة السادسة من المهرجان إلى الفترة ما بين 14 و16 يوليوز المقبل، بعدما كانت مقررة من 13 إلى 16 أبريل المقبل، وذلك بهدف ضمان ظروف نجاح هذه التظاهرة.

وقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة لحسن الشرفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن التاريخ الذي كانت مبرمجا في البدء يتزامن مع موسم الذروة السياحية بورزازات، ومع تظاهرات ثقافية وفنية ورياضية أخرى، “لذلك ارتأينا أن ننظم المهرجان في الفترة الممتدة بين 14 و16 يوليوز المقبل”.

وأضاف المسؤول ذاته أن تأجيل المهرجان يهدف، أساسا، إلى ضمان كل ظروف نجاح هذه التظاهرة التي ستعرف مشاركة العديد من مجموعات أحواش، ممثلة لمختلف جهات المملكة، حيث ستحيي هذه المجموعات عروضا فنية شيقة في فضاء القصبة التاريخية لتاوريرت.

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة بشراكة مع جماعة ورزازات والمجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، كذلك ندوة حول الدور المهم الذي تضطلع به المرأة في المحافظة على الذاكرة المشتركة وعلى هذا التراث الثقافي اللامادي.

كما يحتوي برنامج هذه التظاهرة على قراءات شعرية وعروض لملابس تقليدية وأخرى للفنون التشكيلية.

وتهدف هذه التظاهرة كذلك إلى المحافظة على فن أحواش كأحد الروافد المهمة للثقافة والتراث الوطني، وتكريم رواد هذا الفن وتشجيعهم على الإبداع والابتكار.

وتتوخى نسخة 2017 للمهرجان المساهمة في النهوض بإقليم ورزازات كوجهة سياحية.