مجتمع

مطران القدس “عطا الله حنا” للمغاربة: القدس تنتظركم محررين

وجه مطران القدس الأب عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية الروم الأورثودوكس بالقدس، نداءً إلى المغاربة من الرباط، قائلا: “باب المغاربة في القدس ينتظركم محررين لكي نرفع معا راية الحرية على مساجد وكنائس وأسوار القدس”.

وقال عطا الله حنا في كلمة له في مهرجان تأبين مطران القدس الراحل “هيلاريون كابوتشي”، مساء اليوم الخميس بالمكتبة الوطنية بالرباط، بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الإله بنكيران، إنه ينقل للمغرب تحيات القدس بأقصاها وقيامتها ومسلميها ومسيحييها.

وأوضح أن المقدسيين من مسلمين ومسيحيين يعشقون جميعا أذان المساجد وأجراس الكنائس، مشيرا إلى أن الاحتلال الصهيوني يبتلع المدينة ويسعى لطمس هويتها وتهويد معالمها.

واعتبر أن من يعتدي على المسجد الأقصى فهو يعتدي على كنيسة القيامة بفلسطين (مهد المسيح في الاعتقاد المسيحي)، ومن يعتدي على القيامة فهو يعتدي على الأقصى، مردفا بالقول: “هناك في القدس أبطال يناضلون بأجسادهم العارية من أجل الأقصى والقيامة”.

وشدد المتحدث على أن العرب لن تقوم لهم قائمة إلا بالوحدة وأن يوجهوا بوصلتهم نحو القدس وليس إلى أي اتجاه آخر كما تريد القوى الصهيونية والاستعمارية، وفق وصفه، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية لا يمكن لأي أحد أن يقضي عليها لأنها أعدل وأنبل قضية عرفها التاريخ المعاصر، حسب قوله.

يُشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، عبد الإله بنكيران، سلم تذكارا تكريميا لمطران القدس الأب عطا الله حنا، وذلك في تكريم رمزي قدمته له مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المهرجان التأبيني للمطران “هيلاريون كابوتشي”.

ونظمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، مهرجان تأبين مطران القدس الراحل “هيلاريون كابوتشي”، تحت شعار “كابوتشي.. أيقونة المقاومة والحرية”، اليوم الخميس بالرباط، بمشاركة المطران الأب عطا الله حنا، والمفكر الفلسطيني منير شفيق، والأمين العام للمؤتمر القومي العربي السابق معن بشور، ومنسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين عبد القادر العلمي، والمنسق العام للمؤتمر القومي العربي الإسلامي خالد السفياني، بحضور عبد الإله بنكيران ونبيل بنعد الله ونبيلة منيب، وعدد من الشخصيات السياسية والمدنية.

كما عرفت الرباط تنظيم وقفة تضامينة مع الشعب الفسطينية، مساء اليوم الخميس أمام مبنى البرلمان، وذلك في ذكرى يوم الأرض، بمشاركة ممثلين عن مختلف الأطياف السياسية والمدنية تحت لواء الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع، ضمن فعاليات الحملة الوطنية الشعبية بالمغرب بمناسبة مئوية وعد بلفور.