https://al3omk.com/161464.html

مرسى المغرب تحقق رقم معاملات بلغ مليارين و 567 مليون درهم

أكد رئيس المجلس المديري لشركة استغلال الموانئ (مرسى المغرب)، السيد محمد عبد الجليل، اليوم الخميس بالدار البيضاء ،أن أنشطة الشركة عرفت خلال سنة 2016 ارتفاعا ملحوظا ترجم من خلال تحقيق رقم معاملات موطد بلغ مليارين و 567 درهم و بذلك بارتفاع نسبته 18 في المائة مقارنة مع سنة 2015.

وأوضح عبد الجليل خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء حول حصيلة الشركة برسم سنة 2016 و تطلعاتها المستقبلية ،أن هذا الارتفاع ناتج اساسا عن تقدم حركة المناولة في الموانئ المغربية ، حيث بلغ رواج استراد و تصدير الحاويات (819 ألف) وحدة سنة 2016 مقابل 707 الف وحدة خلال 2015 ، بارتفاع بلغت نسبته 16 في المائة .

وأضاف أن رواج المواد الصلبة و البضائع المتنوعة بلغ بدوره 8ر17 مليون طن محققا ارتفاعا بنسبة 9 في المائة سنة 2016 مقابل نسبة نمو سنوية تقدر ب 5 في المائة سجلت خلال الفترة ( 2012-2015 ) ، مشيرا بهذا الخصوص أن ( مرسى المغرب ) عالجت رواجا اضافيا من الحبوب بلغ 4ر1 مليون طن وذلك نتيجة ضعف الانتاج خلال الموسم الفلاحي (2015-2016) .

وأفاد تقرير للشركة تم عرضه خلال اللقاء الصحفي بأنه مقارنة سنة 2015 ، فقد سجلت الشركة نتائج مالية ملموسة ، حيث تميزت نتيجة الاستغلال الموطدة بارتفاع بنسبة 33 في المائة عاكسة بذلك تقدما في رقم المعاملات بنسبة 18 في المائة بينما ارتفعت تكاليف الاستغلال بنسبة 13 في المائة .

كما بلغت النتيجة الصافية لحصة المجموعة 580 مليون درهم محققة بذلك ارتفاعا بنسبة 55 في المائة ،نتجت بالخصوص عن تقدم نتيجة الاستغلال بنسبة 33 في المائة .

و لاحظ  ملين أن سنة 2016 تميزت بتحقيق العديد من الإنجازات المهمة بالنسبة منها على الخصوص، الانطلاق الناجح لاستغلال محطة الحاويات 3 بميناء الدار البيضاء بقدرة استيعابية تصل إلى 600 ألف من الوحدات المعادلة لعشرين قدما خلال شهر أكتوبر المنصرم، من طرف شركة تابعة ل(مرسى المغرب) بنسبة 100 في المائة، فضلا عن انطلاق استغلال المحطة متعددة الاختصاصات بميناء أكادير من طرف شركة “سما”، التي تمتلك (مرسى المغرب) 51 في المائة.

و في معرض حديثه عن المشاريع المستقبلية، جدد  عبد الجليل التأكيد على أن المؤسسة تسعى الى ترسيخ حضورها في السوق الإفريقية، من خلال التنقيب عن مشاريع تنموية جديدة من قبيل ترشحها للانخراط في إحدى المشاريع بدولة غانا إلى جانب ثلاث شركات أخرى وذلك بقيمة استثمارية مالية تناهز 50 مليون أورو.

يذكر أن (مرسى المغرب) ، التي أدرجت مؤخرا شقا من رأسمالها في بورصة الدار البيضاء ، تعتبر الرائد الوطني في مجال استغلال المحطات المينائية، حيث تقدم في الموانئ التسعة ،التي تتواجد بها، خدمات تتعلق بالمناولة والتخزين واللوجستيك المينائي وكذلك خدمات لفائدة البواخر.

ومنذ إنشاء مرسى المغرب في شهر دجنبر 2006، انخرطت هذه الأخيرة في مسلسل نمو يواكب الحركية التي يعرفها قطاع اللوجستيك بالمغرب، فضلا عن تبوئ جودة الخدمات مكانة أولوية، خاصة عن طريق تنمية الرأسمال البشري والتطوير المستمر لحظيرة تجهيزاتها، تصبو الشركة إلى أن تصبح فاعلا مينائيا مرجعيا على المستوى الإقليمي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك