أخبار الساعة

جهة فاس مكناس تحتضن أول منتدى دولي لمناهضة خطاب التطرف

تحتضن مدينة تازة في فعاليات أول منتدى دولي لمناهضة خطاب التطرف، وهو”المنتدى الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي”، وذلك تحت تحت شعار ”الشعر والأدب، كمدخل للتنوير ومناهضة التطرف”، والذي تنظمه شبكة تازة التنموية بتعاون وشراكة مع مكتبة الإسكندرية، وذلك أيام 13 ـ 14 و15 أبريل الجاري.

ويهدف هذا المنتدى إلى المساهمة في البحث عن استراتيجيات بديلة لمواجهة خطاب التطرف خصوصا في صفوف الناشئين والشباب، والتفكير في سبل تنوير المجتمع ومجابهة التطرف، اعتمادا على إشاعة القيم والمبادئ وتشجيعا للفن والأدب والجمال والإبداع.

المنتدى يدرس التطرف من حيث النشأة والدوافع وتأثيراته المختلفة على الحياة العامة، ويعطي المنتدى أهمية خاصة لمقاربة مناهضة الفكر التطرفي من خلال تثمين الإبداع والشعر والأدب وتشجيع الحوار وقيم التسامح والمواطنة.

كما سيشكل هذا المنتدى فرصة لمناقشة استراتيجيات المؤسسات الثقافية والتنموية في الوطن العربي لمواجهة التطرف الفكري من خلال الأدب والشعر، وتعزيز الإبداع الأدبي والشعري، والتنوع، والتفكير النقدي، والاهتمام بشكل استثنائي بالثقافة والتنوير الثقافي، ودعمه بكل ما تستطيع، والاهتمام بالمثقف ودعمه ودعم برامجه التنويرية.

المنتدى فرصة لتكريم الفائزين بجائزة تازة الادبية في الأدب والشعر والقصة والمنظمة من طرف شبكة تازة التنموية ـ المغرب وشركة ماهي للنشر والتوزيع ـ مصر.