مجتمع

لقاء بسلا يدعو إلى اعتماد استراتيجية شاملة لتدبير قطاع النظافة

7 أبريل 2017( ومع) أكد مشاركون في لقاء نظم أمس الخميس بسلا ، أن تحسين مستوى نظافة المدينة يستدعي اعتماد استراتيجية تدبيرية شاملة للقطاع .

ودعا المشاركون خلال هذا اللقاء التشاوري الذي نظمه المجلس الجماعي لمدينة سلا حول موضوع “البيئة ونظافة المدينة”،إلى ضرورة التحسيس بأهمية تدبير وتجويد هذا القطاع ، وذلك من خلال تفويض تدبير خدمات النظافة لشركات متخصصة في المجال بشروط تتوخى تحقيق الفعالية والنجاعة.

وفي كلمة بالمناسبة أوضح رئيس المجلس الجماعي لسلا جامع المعتصم ، أن اختيار موضوع البيئة والنظافة ، يعكس الأهمية التي يوليها المجلس لهذا القطاع ، من خلال مجموعة من الإجراءات التي اتخذها للرفع من مستوى نظافة المدينة وجمالية أحيائها والحفاظ على بيئتها سواء على مستوى آليات التدبير أو إمكانيات التمويل ،مؤكدا أن تحسين نظافة المدينة مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود كل المعنيين.

وبهذه المناسبة تم الإعلان عن إطلاق تطبيق جديد للهاتف النقال سيمكن ساكنة المدينة من إبلاغ المصالح الجماعية المختصة والشركات المفوض لها تدبير النظافة بمكان تواجد النقط السوداء لتراكم النفايات بمختلف الأحياء.

من جهته قدم نائب رئيس الجماعة، المفوض له في المصالح ذات التدبير المشترك، محمد لعلو ، عرضا مفصلا تناول فيه مجهودات الجماعة الهادفة إلى تحسين نظافة المدينة وتجويد تدبير القطاع مشيرا في هذا السياق إلى الميزانية المخصصة لقطاع النظافة والتي تفوق 136 مليون درهم في السنة أي حوالي 25 بالمائة من ميزانية الجماعة.

وفي هذا السياق ، أشار إلى أن الجماعة عملت على تحيين وتجديد العقود المبرمة مع الشركات المفوض لها بتدبير قطاع النظافة بهدف الرفع من ميزانيات استثمارها وإضافة التزامات جديدة تتعلق بجمع ونقل مخلفات البناء.

من جهتهم تطرق ممثلو الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالمدينة إلى الخدمات المقدمة على مستوى المقاطعات ، و الوسائل المادية و البشرية المسخرة لهذا الغرض، مشيرين إلى أن كمية النفايات المنتجة يوميا بالمدينة تتجاوز 655 طنا .