الأسرة

تعرفي على شكل جسدك.. مسطرة أم ساعة رملية؟

تتميز تركيبة الأجسام من كل شخص لآخر بتركيب معين من حيث الشكل وكيفية امتصاص الغذاء ودرجة حرق السعرات الحرارية لبعض العناصر الغذائية الأساسية كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون.
موقع هفينغتون بوست، يبين لك مواصفات جسدك ونوع الحمية الغذائية المناسبة لك، مع مجموع التمارين المناسبة من أجل الحصول على قوام ممشوق.

قسم أخصائيو التغذية أشكال الجسم إلى 4 أشكال رئيسية يمكنك من خلالها معرفة طبيعة جسمك وكيف تتعامل معه بالشكل الأمثل.

1- شكل الكمثري

يتميز أصحاب الشكل الكمثري بامتلاء منطقة الأرداف، في خلاف المنطقة العليا من جسدهم غير ممتلئة. ويتركز تخزين الدهون عندهم في المنطقة السفلى من الجسم حول المؤخرة والأرداف ويتميز الجسم بسهولة احتفاظه بالدهون.
أما بخصوص النظام الغذائي الأفضل له، فينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي ستساعد فى حرق الدهون والسعرات، علما بأنه جسم يسهل عليه حرق السعرات التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات المركبة كالعدس والفول والدجاج والسمك.
وينصح لأصحاب هذا الجسم بالمشي السريع وقفز الحبل وقيادة الدراجات لمدة نصف ساعة، من 4 إلى 5 مرات أسبوعياً.كما ينصح بممارسة تمارين الأوزان للكتفين والصدر لإيجاد التناسق بين الكتفين والصدر مع الأرداف وممارسة تمارين البطن الثابتة، لتقوية العضلة القطنية للحفاظ على التوازن الصحيح بين الجزء العلوي والسفلي للجسم.

2- شكل التفاحة

يختلف هذا الشكل عن الشكل الكثري كثيرا، بحيث يميز هذا الشكل الأشخاص أصحاب الأرداف والأرجل النحيفة، في حين يمتلكون كتفين عريضين وتتجمع لديهم الشحوم في منطقة البطن والوسط ويتصف هذا الجسم بسهولة الرفع من مستوى الوزن بسهولة كبيرة.

ولتتمكن من التتحقق مما إذا كنت من أصحاب جسم بشكل التفاحة، لابد من قياس حجم الخصر بالنسبة للوركين، لو كانت النتيجة 85 سم فهذا يعني تمتعك بجسم التفاحة.

ويعد النظام الغذائي الأنسب لهذا الجسم تناول البقوليات والفاكهة والخضراوات والإكثار من تناول الألياف الغذائية لأنها تخفف من امتصاص السكر مما يساهم في تعديل مستوي الأنسولين كما يجب أن يحتوي الطعام على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بنسبة لا تتعدى 40%، ومن المهم أيضاً يجب تناول كمية من البروتين باعتدال بنسبة 30%، وتناول الحليب الخالي من الدسم والحرص على استهلاك الحبوب الكاملة كخبز القمح الكامل.
ويفضل لهؤلاء الأشخاص ممارسة الرياضة التي تساعد على إيجاد تناسق في أجسادهم هو المشي أو صعود الأدراج إلى جانب ركوب الدرّاجة لمدة نصف ساعة لمدة 4 أو 5 أيام في الأسبوع، كما ينصح بممارسة تمارين القوة بأوزان خفيفة لحرق الدهون والحصول على الشد، والتركيز على التمارين التي تستهدف البطن والخصر والأرداف والفخذين لمحاولة إيجاد تناسق بين محيط الأرداف والصدر.

3- شكل المسطرة

هذا النوع من الأشكال يبدو الجسم فيه مستقيماً ولا يحمل أي تقوّسات ويتميز بالنحافة الشديدة وصغر حجم منطقة الخصر كما أنه يكون مسطح الأرداف وعريضاً في الوسط، هذا الجسم مليء بالطاقة والنشاط لكنه لا يكتسب العضلات والشكل المتناسق بسهولة.

ويتوجب في نظامه الغذائي، التقليل من نسبة الدهون حتى يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر وعدم الإكثار من تناول الكافيين، كما يجب تناول الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والبروتينات قليلة الدسم والكربوهيدرات المركبة مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة والبقوليات.

لا ينصح لهذا النوع من الجسم بممارسة الرياضات العنيفة، وينصح بممارسة التمارين بشكل متقطع كتمارين الجري بشرط ألا تتعدى 15 دقيقة، وصعود الدرج لتقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم كما من المهم أيضاً ممارسة التمارين العضلية لتقوية عضلات الصدر والكتفين والأرداف والفخذين مــــع استعمال الأوزان متوسطة الثقل مع الزيادة تدريجياً، مع التركيز على تمارين البطن لتحقيق التوازن في شكل الجسم.

4- شكل الساعة الرملية

يعد هذا الشكل ، الشكل الأكثر مثالية، فنسبة حرق هذا الجسم للدهون تكون عالية جداً، وتستجيب أجسادهم للتمارين والأنظمة الغذائية بسرعة، كما يتميز بالتساوي بين منطقتي الجسم العليا والسفلى فيكون للشخص وركان مستديران وصدر عريض مساوٍ للردفين، فيما يكون خط الخصر ضيقاً نوعاً ما.

أما بخصوص نظامه الغذائي، فيفضل تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة، وكذلك تناول الكمية المناسبة من البروتينات والخضراوات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن تناول الدهون والكربوهيدرات مثل الدقيق والأرز الأبيض والابتعاد عن الحلويات قدر الإمكان.

وينصح بتمارين الجري الخفيف والسباحة وقفز الحبل وركوب الدراجات 3 أيام في الأسبوع ولا تزيد المدة عن نصف ساعة، والحرص على ممارسة التمارين العضلية الهادفة إلى تقوية عضلات الذراعــين والكتفـين والفخذين باستعمال الأوزان متوسطة الثقل.