أخبار الساعة، مجتمع

المغرب يشارك في أشغال الدورة 44 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

يشارك الوفد المغربي الثلاثي الأطراف في أشغال الدورة 44 لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 16 أبريل 2017. ويتكون الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة من ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة.

وقد ألقى الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني باسم الوفد المغربي خطابا بالمناسبة ندد فيه في البداية بالجرائم الإرهابية التي استهدفت دولة مصر الشقيقة في هذا اليوم وقدم العزاء إلى جمهورية مصر حكومة وشعبا، ومباشرة بعد ذلك، تطرق للمنجزات التي تحققت في المغرب في ميادين الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية، مركزا على المجهودات التي بذلت وتبذل في سبيل تحقيق الأهداف المسطرة في أجندة 2030 حول التنمية المستدامة، لا سيما في مجال مكافحة الفقر والهشاشة وتمكين المرأة وحماية البيئة.

وللتذكير، فإن أشغال الدورة المذكورة تتمحور بالخصوص حول قضية إعادة الاعتبار للتدريب المهني والتعليم التقني وتطوير قدرات الشباب العربي، وتوجيهه نحو الأنشطة والتخصصات الحديثة وتعزيز الريادة والمبادرة، باعتبارهما الضامن لخلق المزيد من فرص العمل اللائق وتأمين مقومات العيش الكريم.

كما ستعالج هذه الدورة مجموعة من المواضيع المهمة، تتعلق بمتابعة تطبيق اتفاقيات العمل العربية من طرف الدول الأعضاء، وريادة الأعمال ودورها في التنمية والتشغيل في البلدان العربية، وتعزيز دور المرأة في تنفيذ برامج التنمية المستدامة 2030.

وقد تميزت أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة بالكلمات التي ألقاها كل من المدير العام لجامعة الدول العربية، ورئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت بصفتها رئيسة للمؤتمر، وعلي فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية.