أخبار الساعة، مجتمع

“إفريقيا تتحرك” موضوع ندوة دولية بالرباط

تحتضن العاصمة المغربية الرباط بعد غد الخميس، ندوة دولية في موضوع “إفريقيا تتحرك: الهجرات، الجاليات والحركية”، ينظمها كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والجامعة الدولية للرباط، وأكاديمية المملكة المغربية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

الندوة التي تأتي في إطار فعاليات تظاهرة “إشعاع إفريقيا من العاصمة” التي تنسق فعالياتها المؤسسة الوطنية للمتاحف، ترمي إلى الوقوف عند التحولات الأساسية التي تشهدها الهجرة الإفريقية، كما ينتظر أن تجمع في علم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والهجرة، من المغرب والسينغال والبوركينافاسو ورواندا وبريطانيا.

وحسب بلاغ للمنظمين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن قضايا الهجرات غالبا ما يتم التعاطي معها من الزاوية الأمنية فقط، وتقدم  بوصفها تهديدا دائما لبلدان الشمال، في حين أن هذه الهجرات في الواقع، حسب المصدر نفسه، هي أولا وقبل كل شيء هجرات داخلية، إذ نحو سبعة مهاجرين أفارقة من أصل عشرة، يستقرون ببلد إفريقي.

وشدد البلاغ على أن هذه الهجرات “متجذرة في التاريخ”، و”تشهد أيضا تحولات عميقة”، من تجلياتها ما أصبحت عليه المنطقة المغاربية على غرار مناطق أخرى، نقط التقاء يتجمع فيها العديد من أفواج المهاجرين من آفاق ووضعيات إنسانية متنوعة (الطلبة، طالبو اللجوء، المهاجرون لدواعي اقتصادية…).

وستفتتح أشغال الندوة، من لدن الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية عبد الجليل الحجمري، ورئيس الجامعة الدولية للرباط نور الدين مؤدب، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال.