أخبار الساعة

زيادة بـ37% في عدد الليالي السياحية بفاس

سجلت ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس خلال شهري يناير وفبراير 2017 ارتفاعا مهما بلغت نسبته 37 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016 .

وأفادت إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بفاس أن عدد ليالي المبيت بلغ خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية (يناير وفبراير) ما مجموعه 115 ألف و 726 ليلة مبيت مقابل 84 ألف و411 ليلة مبيت تم تسجيلها خلال نفس الفترة من السنة الماضية مسجلة بذلك ارتفاعا وصلت نسبته إلى 37 في المائة.

وحسب المصادر ذاتها فإن عدد السياح الذين أقاموا بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس بلغ خلال هذه الفترة ما مجموعه 64 ألف و 493 سائحا مقابل 45 ألف و 908 سائحا خلال نفس الفترة من السنة الماضية أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 40 في المائة.

وأوضحت أن معدل ليالي المبيت لم يطرأ عليه أي تغيير خلال هذه الفترة وظل في حدود ليلتين وهو نفس المعدل المسجل خلال السنة التي قبلها.

وبلغ عدد ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس خلال شهر فبراير الماضي لوحده ما مجموعه 64 ألف و 385 ليلة مبيت مقابل 43 ألف و944 ليلة مبيت خلال نفس الشهر من السنة الماضية أي ما يمثل زيادة مهمة بلغت نسبتها 47 في المائة.

وعزت المصادر ذاتها الارتفاع المسجل على مستوى ليالي المبيت بمختلف الفنادق والإقامات المصنفة بمدينة فاس إلى الزيادة التي عرفها عدد السياح الذين توافدوا على العاصمة العلمية للمملكة خاصة من بعض الدول الأوربية والإفريقية والأمريكية بالإضافة إلى بعض الدول العربية والأسيوية.

وبخصوص تصنيف الإقامات والمؤسسات السياحية التي سجلت أكبر عدد من ليالي المبيت أكدت نفس المصادر أن دور الضيافة والإقامات الفندقية والمؤسسات المصنفة استحوذت خلال شهري يناير وفبراير الماضيين على أكبر نسبة من مجموع عدد هذه الليالي المسجلة بمدينة فاس بنسبة ملء بلغت 27 في المائة مقابل نسبة 23 في المائة المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2016.

وقد بلغ عدد الغرف بمختلف الإقامات الفندقية والسياحية المصنفة بمدينة فاس إلى حدود شهر فبراير الماضي ما مجموعه 4342 وحدة.

يشار إلى أن عقد البرنامج الخاص بتنمية وتطوير السياحة على مستوى جهة فاس مكناس تضمن إنجاز 29 مشروعا سياحيا بقيمة مالية استثمارية تصل إلى 8 مليارات درهم وهو ما سيمكن من توفير تجهيزات وبنيات سياحية جد مهمة ستساهم لا محالة في الرفع من الطاقة الإيوائية لتصل إلى 13 ألف سرير.

كما ستمكن هذه المشاريع من استقبال 1.1 مليون سائح في أفق سنة 2020 وتحقيق مداخيل تقدر بـ11.7 مليار درهم بالإضافة إلى إحداث زهاء 45 ألف منصب شغل جديد.