أخبار الساعة، سياسة

رباح: المغرب يشق طريقه نحو المستقبل كبلد صاعد ومركز للاستثمار

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، الأربعاء بالرباط، إن المغرب يشق طريقه نحو المستقبل كبلد صاعد ومركز للاستثمار، وهو ماض في كسب ثقة الفاعلين الدوليين.

وشدد رباح في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح أشغال الدورة الثامنة عشرة لمنتدى “المعادن -الرباط للمقاولات”، الذي تنظمه على مدى يومين المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، تحت شعار “المهن العالمية للمغرب: أية دينامية في إطار العولمة؟” على أن التنظيم الدوري لهذا المنتدى يتيح للطلبة المهندسين فرصة للتواصل مع مسؤولي المقاولات والتعبير عن انشغالاتهم وتبادل الأفكار والمبادرات.

وأشار إلى أن هذا المنتدى يكتسي أهمية خاصة بالنظر لكونه يهتم بالاقتصاد الوطني والمهن العالمية للمملكة، ولكونه يتيح للطلبة المهندسين فرصة الوقوف على الحقائق الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، وكذا على الإصلاحات والأوراش الكبرى التي يجري تنفيذها تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس. وأبرز أن مفهوم المهن العالمية يشمل على الخصوص الصناعة والطاقات المتجددة وقطاع الخدمات، بالإضافة إلى الفلاحة والصناعة التقليدية والصيد البحري والمعادن، معتبرا أن الصناعة المغربية تقوم على ثلاثة عوامل رئيسية، تتمثل في العنصر البشري، والموقع الاستراتيجي للبلاد، والانتقال الديمقراطي والمؤسساتي.

من جانبه، أشار مدير المدرسة الوطنية العليا للمعادن، مصطفى ودغيري، إلى أن المنتدى يعد إضافة علمية وثقافية للطلبة المهندسين، موضحا أن المناهج التي تدرس تتيح لهؤلاء الطلبة أن يصبحوا مواطنين فاعلين ومساهمين في إقلاع اقتصاد البلاد.

أما رئيس جمعية خريجي المدرسة الوطنية العليا للمعادن، عزيز قيشوح، فقد اعتبر أن المنتدى أصبح موعدا سنويا يتيح للطلبة والأساتذة والمقاولات العمومية والخاصة إمكانية تبادل الأفكار ومناقشة القضايا المتعلقة بتمكين خريجي المدرسة من الاندماج في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية. يشار إلى أن المناقشات خلال المنتدى ستنصب على ثلاثة محاور هي “السياسة الصناعية”، و”المنظومات المسرعة للصناعة المغربية” و”المغرب اليوم: التوجهات الصناعية في أفق عالمي”.