أخبار الساعة، مجتمع

“الزكاة والوقف وعلاقتهما بالعمل الخيري” موضوع ندوة بحثية بالرباط

سمية مسين -متدربة

ينظم مركز تكوين الدكتوراه الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع والبيئة في العالم المتوسطي، بتعاون مع الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في ركن الزكاة، ندوة بحثية في موضوع، الزكاة والوقف والعمل الخيري، يومي الجمعة والسبت 15 و14 أبريل بقاعة محمد عابد الجابري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

وستتطرق الندوة في أولى جلساتها، للحديث عن “اهتمام الدولة بتنظيم الزكاة في العهد النبوي والراشيدي” وهو عرض من تأطير الباحث عدنان الخليفي، وكذلك التطرق لموضوع “مسؤولية الدولة في جباية الزكاة بين الإلزامية والطوعية” للباحث الحاج الراكع.

وبالمقابل، تعرف الجلسة الثانية من الندوة، الحديث عن موضوع “الأوقاف الصحية بالمغرب بين ماض عريق وتطلعات نحو مستقبل مشرق” من تقديم الباحثة أمينة العراقي، لتختم بـموضوع “دور الاستثمار في حماية وتنمية الرأسمال الوقفي بالمغرب” يقدمه الباحث صلاح النشاط.

وتأتي أشغال اليوم الثاني للحديث عن “قاعدة الأعمال بالنيات وتطبيقاتها في فقه الزكاة، للباحث” يونس بيوني، مع تقديم نموذج تاريخي للحديث عن السياسيات المالية في تاريخ المغرب بعرض حول “المالية في عهد المرابطين والموحدين”، ولتختم أشغال هذه الندوة بعرضين في موضوع “أموال الزكاة بين الاستثمار وتحقيق الفعالية الاقتصادية للباحثة” زكية فرجي، وعرض للباحث عبد اللطيف حميميد “التكامل بين الزكاة والوقف – دراسة مقاصدية”.