أخبار الساعة، مجتمع

افتتاح مهرجان حد بوحسوسن للتبوريدة .. بحملـة ختان مجانيـة

محمد السعداني ـ العمق المغربي .

بتنسيق مع فعـاليـات المجتمع المدني ،نظّمت الجماعـة القروية حد بوحسوسن إقليم خنيفرة ، حملة مجّانية لختان أطفال ينحدرون من نفس الجماعـة والدواوير المجاورة، على هامش المهرجان الربيعي في دورته الخامسـة المنظم على امتداد 6 أيام.

ويتوزع برنامج العام للدورة الخامسـة للمهرجان ، الذي سيسدل الستـار على فعـالياته في 16 من أبريل الجاري ، بين أنشطـة فنيـة وريـاضيـة وصحيـة وثقـافيـة إلى جانب التبوريدة ، تحت شعـار ” الثقـافـة القرويـة رأسمال لا مادي” .

وقد افتتح المهرجان الربيعي يومه الأول بنشاط صحي ، تمثل في عملية ختان أزيد من 105 طفلا ، أشرف عليها طاقم طبي له تجربة في المجال ، وتوزيع بدلات لفائدة الأطفـال ،وذلك في إطار التكافل الاجتماعي والإحسـاس بروح المواطنـة التي تعمل الجماعـة القروية على ترسيخها بين سكان جماعـة حد بوحسوسن والنواحي .

وخلال الفترة المسـائية تم افتتاح المهرجان الربيعي الخامس بفن التبوردية الذي يعد طقسا احتفاليا وفلكلوريا عريقا لدى المغاربة ، وتميز بالكلمة الترحيبية التي ألقاها السيد رئيس المجلس الجماعي لحد بوحسوسن ـ خنيفرة ، إلى جانب تقديم فقرات موسيقية تمثلت في ” أحيدوس ” .

وتجدر الإشـارة إلى أن برنامج المهرجان ، الذي يمتد على طول 6 أيـام ، يمتاز بالغنى والتنوع ويتوزع بين مسـابقـات التبوريدة الأصيلـة والعدو الريفي ، كما سيشاهد جمهور المهرجان حفلا فنيـا .