سياسة

العثماني: لن نتراجع عن إصلاحات بنكيران بما فيها المقاصة

بعد النقاشات التي رافقت تعيين الحكومة ومدى التزامها بمواصلة الإصلاحات التي باشرها بنكيران في الحكومة السابقة، خرج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، للتأكيد على أن حكومته لن تقطع مع إصلاحات الحكومة السابقة بقيادة عبد الإله بنكيران في مختلف المجالات، وعلى رأسها إصلاح نظام المقاصة.

وشدد العثماني في كلمته أمام برلمانيي حزبه، صباح اليوم الجمعة بالمقر المركزي للحزب بالرباط، على أن حكومته “ستعمل في إطار الاستمرارية في الإصلاحات ولن تتراجع عنها”، مشيرا إلى أن البرنامج الحكومي المرتقب عرضه أمام البرلمان، سيتضمن “مواصلة الأوراش الإصلاحية التي بدأتها حكومة بنكيران، بما في ذلك ورش إصلاح صندوق المقاصة”.

وأضاف بالقول: “الأطراف المشكلة للحكومة الحالية لم تطرح قضية التراجع عن إصلاح المقاصة أبدا، وبالتالي ما يثار في الإعلام لا أدري من أين يأتون به”.

وفي نفس الصدد، اعتبر العثماني أن حزبه حقق انتصارا في هذه الحكومة بعدما حافظ على رئاستها وعلى القطاعات التي كانت لديه، مشيرا إلى أن “قيادات الحزب التي فازت في الانتخابات الأخيرة لم يكن الطريق أمامها سهلا، ووجودها هو انتصار للعدالة والتنمية”، وفق تعبيره.

وقال العثماني إن “القرارات الكبرى في تشكيل الحكومة اتخذتها الأمانة العامة للحزب، بما فيها مشاركة الأحزاب الستة”، مشيرا أن “التوضيح إذا طلب منا يجب علينا تقديمه ضرورة”.

واعتبر أن المواقف التي اتخذها الحزب في فترة المفاوضات هي مواقف تم اتخاذها لـ”خدمة وطننا وأمتنا”، مشددا ضمن كلمته على أنه لا يمكن أن يسمح في اختصاصاته الدستورية لأي أحد كيفما كان.