أخبار الساعة، أدب وفنون

افتتاح معرض نسوي للفن التشكيلي بالبيضاء

احتضنت قاعة العرض (ألوان) في الدار اللبيضاء مساء أمس الأربعاء حفل افتتاح معرض نسوي للفن التشكيلي تكريما لروح الفنان الراحل عبد اللطيف الزين، الذي وافته المنية في دجنبر الماضي.

و يتيح المعرض، المنظم إلى غاية 3 ماي المقبل، أمام الزوار فرصة اكتشاف خمسين عملا من توقيع سبع فنانات تشكيليات، اللواتي طبعن العالم بألوان منسجمة بالرغم من اختلاف مشاربهن، وبالتالي أخدن المشعل على خطى الراحل عبد اللطيف زين (2016- 1940).

ويتعلق الأمر بالفنانات التشكيليات نادية الشلاوي وآسيا جلاب، وبهيجة فراوسي، وفوزية جسوس، وليلي عراقي، ونادية غسال، وحفيدة الراحل عبد اللطيف الزين، وحياة مرادجي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعربت حياة مرادجي عن سعادتها بالكشف لأول مرة عن إبداعاتها التي تتمحور حول تيمة المرآة عموما، وعلى وجه الخصوص المرأة الأم، والمرأة العاملة، والمرأة الأمازيغية.

وأضافت حياة، التي نشأت في وسط فني، أنها استلهمت إبداعاتها من خلال أسفارها التي قامت بها لمناطق متعددة من العالم وأيضا ما تمتلكه من حس فني، مشيرة في هذا السياق إلى أنها طورت منذ طفولتها مواهبها الفنية من حيث إطار الصورة والأضواء والضلال والإبعاد.

وفي معرض حديثها عن التقنيات التي استعملتها في توقيعاتها، أوضحت الفنانة التشكيلية أنها لجأت إلى استعمال مزيج من التقنيات المختلفة في لوحة مائية وزيتية لإضفاء نظرة ناعمة على عملها الفني، مبرزة أنها ستتناول مواضيع جديدة في المعارض المقبلة.

وتميز حفل افتتاح هذا المعرض بحضور شخصيات مغربية وأجنبية من عالم الفن والثقافة والأدب.

ويعد الفنان الراحل محمد الزين، الذي ولد سنة 1940 في مراكش، من قيدومي الفنانين التشكيلين بالمغرب، حيث تتميز أعماله ببعدها التعبيري، إذ استمد الراحل مواضيعه، على الخصوص، من الفضاءات المغربية ومن التراث الشعبي المغربي.

وكان الزين الرئيس المؤسس للجمعية الوطنية للفنانين التشكيليين، والرئيس المؤسس لنقابة الفنانين التشكيليين المغاربة.