اقتصاد

“المغرب الأخضر” .. التوقيع على 20 عقد برنامج منذ إطلاق المخطط

كشف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس بمكناس، بأنه تم منذ إطلاق مخطط “المغرب الأخضر” سنة 2008، تم التوقيع على 20 عقد برنامج بين الحكومة والمنظمات الممثلة للمهنيين بأهم فروع الإنتاج الفلاحي.

وأوضح أخنوش، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة، محمد الصديقي، خلال منتدى بشأن “سلاسل القيم المقاومة والمحركة للتنمية المحلية المستدامة” منظم على هامش الدورة الـ 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أن هذه العقود بمثابة خرائط طريق حقيقية لتطوير وتأهيل سلاسل القيمة الفلاحية.

وأضاف أن هذه العقود تحدد بوضوح الأهداف التي يتعين الوصول إليها بشكل ينسجم مع المؤهلات الوطنية في المجال الفلاحي والتزامات الأطراف الموقعة عليها، والاستثمارات والإجراءات المواكبة لتفعيلها، مبرزا أن تنفيذ هذه العقود يواكب بتعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني.

وتوقف الوزير، في هذا الصدد، عند إقرار وتفعيل القانون رقم 03-12 حول المهن الفلاحية والمائية الذي يحدد شروط خلق وتمويل المهن الفلاحية بهدف تعزيز التنسيق والتشاور بين الفاعلين المتدخلين في مختلف حلقات سلاسل القيمة الفلاحية وتمكين هذه المهن من التوفر على تعبئة موارد مالية دائمة، مشيرا في السياق ذاته إلى الاعتراف بعدد من المهن الفلاحية لتمكينها من التطابق مع هذا القانون.

كما أبرز تأثير مخطط المغرب الأخضر بعد 9 مواسم من إطلاقه، على الخصوص، في ما يتعلق بالرفع من المردودية وتحسين وتنويع تزويد السوق الوطنية، مسلطا الضوء على الأهمية البالغة التي يكتسيها التأثير المتزايد للقطاع الفلاحي في الاقتصاد الوطني ودوره في استقرار الساكنة القروية وتحسين أوضاعها.

يذكر أنه منذ 2008، باشر المغرب سياسة فلاحية إرادية ترمي إلى ضمان دينامية وتطور منسجم ومتوازن ومندمج للقطاع الفلاحي يثمن المؤهلات التي يزخر بها المغرب في هذا المجال من أجل مواجهة الرهانات الجديدة وحماية التوازنات الاجتماعية والاقتصادية.