أخبار الساعة، اقتصاد

“مامدا” تحصي أضرار الأراضي الفلاحية عبر طائرات بدون طيار

أطلقت التعاضدية الفلاحية “مامدا”، مشروعا رائدا لتقييم أضرار الأراضي الفلاحية عبر طائرات بدون طيار، وذلك “لتحديد المناطق الفلاحية المتضررة بالأحوال المناخية، والتمكن من نظرة شمولية لمجموع الأراضي الفلاحية من أجل تقييم الأضرار، وتعويض الفلاحين في أقرب الآجال”.

وذكر بلاغ للتعاضدية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “مامدا”، و”بشراكة مع الرائد العالمي في إعادة التأمين الفلاحي، ارتبطت مع شركات تختص في استعمال الطائرات بدون طيار في العالم القروي، وتطور طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها انطلاقا من وحدة تحكم متنقلة، موضوعة رهن إشارة الخبراء حيث يتم تحليل الصور الملتقطة من طرف هذه الطائرات بتطبيق خاص، كما أنها تسمح بتحديد الوضعية النباتية للزراعات، وكذا تقدير المردودية”.

وأشار البلاغ ذاته، أن “المعطيات المُجمعة من شأنها أن تسمح للفلاحين بتحسين مردودية زراعتهم، وتجويد استثماراتهم في كل عناصرها (نصائح تتعلق بالمقادير المستعملة، والتسميد، وتحديد المناطق التي ينبغي معالجتها)”.

وأوضح البلاغ ذاته، أنه “سيتم نقل كل هذه المشورات والمعلومات عبر الهاتف الذكي Smartphone إلى الفلاحين، مع تحديد مبلغ التعويض المستحق في أجل قريب”، مضيفا أن هذا الابتكار الذي عرفته أوربا على التّو، يأتي “كمكمل لمجهودات تطوير الخدمات التي تقدمها “مامدا” للفلاحين”.