أخبار الساعة، مجتمع

باحثون يقاربون موضوع التشريع الدولي الإسلامي ببني ملال

شارك ثلة من الأساتذة المتخصصين والباحثين المغاربة والأجانب في ندوة دولية أقيمت يومي الأربعاء والخميس 19 و 20 من أبريل الجاري، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال في موضوع : ” التشريع الدولي في الإسلام رؤى فقهية وقانونية “.

ونوه عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الخالقي يحيى خلال الجلسة الافتتاحية بالحركية العلمية التي أصبحت تعيشها المؤسسة، مؤكدا أن إعطاء الانطلاقة لهذه الندوة الدولية، يحافظ على الرؤية والإستراتيجية التي تم الاتفاق عليها بين المؤسسة وشركائها.

وعبر الخالقي عن أهمية موضوع الندوة بالنظر للسياق الدولي العام، والحاجة إلى التعريف بالتشريعات الإسلامية التي تحمل في طياتها القيم الإنسانية العالمية.

وبدوره اعتبر رئيس المجلس العلمي المحلي بني ملال وأستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سعيد شبار، أن “المرجعية الإسلامية حريصة على ربط التشريع بمنظومة القيم والأخلاق، مشيرا إلى أنه كلما انفصلت التشريعات عن منظومة القيم والأخلاق تقع الكوارث والأزمات، وضرب مثالا لذلك بالتشريعات الدولية الوضعية التي أصابتها مجموعة من الأعطاب، مما دفع الكثير من المهتمين أفرادا وجماعات إلى المناداة بتخليق الحياة السياسية والاقتصادية”.

وأوضح شبار أن “التشريع الإسلامي لا يتنافى مع التشريعات ولو كانت وضعية ، ما لم تخالف أصلا من أصول الشريعة الإسلامية ، لأن هذه التشريعات تخدم الأصول التي جاءت بها الشريعة”.

وعبر الساهل بنسالم عن مختبر المقاصد والحوار للدراسات والأبحاث ومركز دراسات المعرفة والحضارة ، أن مقاصد هذه الندوة الدولية وغاياتها وأهدافها ، تتمثل في تلاقح الأفكار والسعي لبناء المشترك الإنساني، مع دعوته كذلك إلى اعتماد مقاربة تنبني على إمكانية تأسيس القوانين والنظم على أسس كونية تنطلق من القيم القرآنية الهادية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة الدولية، شارك فيها ثلة من الأساتذة المتخصصين والباحثين المهتمين بموضوع التشريع الدولي من داخل وخارج الوطن، وخاصة من الشقيقة الجزائر.