خارج الحدود

هولاند يعلن تصويته لماكرون ويعتبر لوبن “مجازفة” بالنسبة لفرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه سيصوت لإيمانويل ماكرون في الدورة الثانية من الانتخابات الفرنسية التي ستعقد في 7 ماي المقبل، معتبرا أن فوز ماري لوبين زعيمة اليمين المتطرف ستعد مجازفة بالنسبة لفرنسا.

وقال الرئيس الاشتراكي غداة الدورة الاولى من الاقتراع الأحد “ان حضور اليمين المتطرف يعرض بلدنا مجددا للخطر (..) وازاء هذه المجازفة، لا بد من التعبئة ومن الوضوح في الخيار. من جانبي ساصوت لايمانويل ماكرون”.

وأعلن العديد من السياسيين الفرنسيين من ضمنهم مرشحين رئاسيين دعمهم الكامل لإيمانويل ماكرون في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

فقد حث المرشح المحافظ فرانسوا فيون الناخبين على تأييد إيمانويل ماكرون قائلا إن مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف ستجعل فرنسا تفلس إذا فازت في الانتخابات.

وقال فيون لأنصاره بعد أن أشارت التوقعات الأولية إلى أن ماكرون ولوبان سيخوضان جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في السابع من ماي بعد الجولة الأولى من الانتخابات اليوم “ليس هناك خيار آخر سوى التصويت ضد اليمين المتطرف سأصوت لإيمانويل ماكرون”.

أما مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون الذي لم ينل سوى 6% حسب هذه التقديرات، فقد اعتبر هذه النتيجة “عقوبة تاريخية” للحزب الاشتراكي ودعا إلى التصويت لماكرون.

وكان ماكرون المستقل (39 عاما) قد حصل أمس الأحد، على أعلى نسبة أصوات في نتائج الدورة الأولى بـ23,86%، فيما حلت زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان (48 عاما) في المرتبة الثانية بحصولها على 21,43% من الأصوات، محققة نتيجة تاريخية لهذا الحزب وصلت إلى سبعة ملايين صوت، بحسب نتائج شبه نهائية.