سياسة

انعقاد أعمال الدورة الرابعة للمشاورات السياسية المغربية الهندية

انعقدت، اليوم الثلاثاء بنيودلهي، أعمال الدورة الرابعة للمشاورات السياسية المغربية – الهندية، بهدف إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين البلدين.

وشارك في هذه الدورة الجديدة من المشاورات السياسية بين البلدين، وفد مغربي يقوده السفير الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد محمد علي الأزرق، ويتكون من محمد مالكي سفير المغرب في نيودلهي، ومنير بلعياشي رئيس قسم آسيا الغربية والوسطى والجنوبية بالوزارة، وحسن علوي مصطيفي نائب السفير، وطارق علوي مدغري سكرتير أول بالسفارة.

وترأس الجانب الهندي السيد أمار سينها، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الهندية المكلف بالشؤون الاقتصادية، بحضور السيد بالا باسكار المدير العام لشمال إفريقيا وغرب آسيا بالوزارة، والسيدة سونيتا نارانغ مديرة شمال إفريقيا وغرب آسيا بنفس الوزارة، وممثلين عن قطاعات حكومية أخرى.

وبحث الجانبان المغربي والهندي، خلال هذا الاجتماع الذي احتضنه مقر رئاسة الحكومة الهندية (حيدر آباد هاوس)، السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما تطرقا إلى المراحل الفعلية والآليات الكفيلة بإرساء شراكة استراتيجية تعود بالنفع على البلدين معا.

وتبادل الطرفان، خلال هذه المشاورات، وجهات النظر حول مختلف مجالات التعاون والأشواط التي قطعت في إطار العلاقات المتينة التي تجمع بين البلدين، وكذا التحضير للجنة المشتركة المغربية ـ الهندية، المرتقب انعقادها يومي 25 و26 ماي المقبل بالرباط .

وشكلت هذه المشاورات، كذلك، مناسبة استعرض خلالها الجانب المغربي التطورات الأخيرة لملف القضية الوطنية الأولى للمملكة وعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، كما أبرز مختلف الأوراش والمشاريع الكبرى التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في العديد من البلدان الإفريقية الصديقة والشقيقة.

وأجرى السيد محمد علي الأزرق، على هامش هذه الدورة، لقاءات مع بعض كبار المسؤولين الهنود، في مقدمتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية السيد مبشر جاويد أكبر، ووزير الدولة المكلف بالثقافة والسياحة السيد ماهيش شارما وعميد معهد الشؤون الخارجية.