سياسة

صحف: اختلالات بـ20 مؤسسة عمومية على طاولة العثماني

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية المساء التي كتبت أن ملفات الفساد المالي والإداري وضعت على طاولة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وتهم الملفات التي ستنجز المساطر القضائية بشأنها 20 مؤسسة عمومية.

وأضافت المساء، أن هذه الاختلالات تتوزع بين التقصير في إنجاز المهام وخروقات مالية وإدارية، علاوة على أكثر من 30 مرفقا مسيرا في إطار عقود التدبير المفوض، أو تخضع لاستقلالية مالية، جعلها القائمون عليها مصدرا لاختلاس المال العام والاغتناء.

وأشارت المساء، أنه من الملفات المثيرة الموجودة على طاولة رئيس الحكومة ملف وزارة التنمية الاجتماعية، إذ وجهت اتهامات للوزارة بتبديد مبلغ 2 مليون درهم تقدم إلى جمعيات لم تقم بأي مشروع واستصدار 30 ألف بطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة، كلفت خزينة الدولة 2.1 مليون درهم، لم تسلم لأصحابها.

وفي خبر آخر، نقلت المساء، أن مصادر دبلوماسية كشفت أن أتباع جماعة غولن، من المهاجرين المغاربة في أوروبا تلقوا تعليمات تدعوهم لتوخي الحذر، وتجنب التعاملات المالية أو الدخول في مشاريع بالمغرب، خوفا من عملية أطلقتها المخابرات التركية لشن حرب نفسية ومعلوماتية عليهم في المغرب، مما قد يجعلهم في مواجهة مع السلطات المغربية.

وأوردت المساء أن عشرات من المغاربة تلقو تحذيرا سريا بناه معدوه على تقرير استخباراتي، يتهم المخابرات التركية بأنها بدأت عملية سرية بالاستعانة بمجموعات يسارية ضد أتباع الجماعة في المغرب.

إلى يومية الصباح، التي أشارت أن تجار وأرباب شركات، اضطروا إلى التكتل في منتدى للتواصل السريع عبر واتساب، للتنسيق بينهم لمواجهة خطر شبكة إجرامية تتجدد باستمرار نفذت عمليات احتيال كبيرة، ونصبت على الضحايا في حوالي 20 مليارا.

وأفادت اليومية ذاتها، أنه رغم وجود شكايات ضد الشبكة، التي تستخدم أسماء شركات وتتقن عمليات النصب والاحتيال عبر البنوك، فإن خطرها يتجدد باستمرار، إذ ما إن يسقط أحد المتهمين حتى يأخذ آخر المشعل، ليعمد بدوره إلى العملية نفسها باستهداف مقاولات وتجار.

ونقرأ في خبر آخر، أن فضيحة خيانة زوجية لمسنين بالرباط، تفجرت بالرباط، ضبطتهما الشرطة في حالة تلبس، بفيلا على الطريق الساحلي للرباط، وأوقفت مهندس دولة يشتغل أستاذا جامعيا بمعهد بالعرفان وهو من مواليد 1950 وأوقفت عشيقته وهي زوجة مسؤول سابق بقطاع حكومي من مواليد 1954.

وحسب الخبر ذاته، فقد أودعت النيابة العامة الموقوفين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا، ورفضت ملتمس السراح المؤقت يوم الإثنين.