أخبار الساعة

فم الحصن بطاطا تحتضن الدورة السادسة لمهرجان الواحات من 28 الى 30 أبريل

تنظم الجماعة الترابية وجمعية الحصن بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليم لطاطا والغرف المهنية بجهة سوس ماسة ومجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص الدورة السادسة لمهرجان الواحات بفم الحصن وذلك من 28إلى 30 أبريل 2017 بفم الحصن إقليم طاطا.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة توصلت به جريدة “العمق”، أن الدورة ستعرف برمجة متميزة يتناغم فيها السؤال الثقافي والعلمي بمثيله التنموي والاجتماعي والفني والرياضي في إطار المسعى العام إلى تعميق الشعار “آفاق وتحديات التنمية المستدامة من الواحات إلى المجالات الرعوية”.

وكشف البلاغ أنه تم تخصيص عدة ندوات ولقاءات فكرية لمناقشة آفاق مشروع تنمية المراعي والتعريف بالبرنامج الجهوي لتنمية المراعي والقانون الرعوي بالإضافة إلى تقنيات استعمال الماء والمحافظة على النخيل والتحسيس حول تربية الإبل، كما سيخصص المهرجان دورات تكوينية لفائدة التعاونيات المشاركة في معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي يعد مكسبا أساسيا للمنطقة التي تعتمد على التعاونيات كمصدر رزق العديد من الأسر.

وتروم هذه الدورة، حسب بلاغ الجهة المنظمة، إلى تشجيع وتعزيز مبادئ الاقتصاد الاجتماعي التضامني من خلال خلق دينامية اقتصادية تستفيد منها التعاونيات الفلاحية بالمنطقة تثمينا لمنتوجاتها وحفاظا على طابعها التقليدي. ولتحقيق هذه الأهداف عمدت اللجنة المنظمة إلى وضع برنامج متنوع ومتكامل يرقى إلى طموحات ساكنة المنطقة.

وأبرز البلاغ أن البرمجة ستركز على المرأة القروية من خلال تشجيع تعاونيات نسوية ووضع الحجر الأساسي لدار الأمومة هذا ويستحضر البرنامج الفني للمهرجان فنانات من العيار الثقيل على منصة المهرجان كالفنانة فاطمة تباعمرانت، سعيدة شرف فاطمة تمنارت،كلثومة تمازيغت، إلى جانب الفنان حميد إنرزاف، الحسين أمراكشي،احمد أماينو، رشيد أسلال، الحسين أشيبان، مصطفى الكمراني، بالإضافة إلى الفرق المحلية وشعراء وقادة فرق أحواش بالمغرب، كما ستتخلل هذه الدورة وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات المحلية التي أعطت الكثير للمنطقة في مختلف المجالات، كما سيتم تنظيم قافلة طبية ستشرف عليها منظمة الشيخ زايد آل نهيان والتي سيستفيد من خلالها سكان المنطقة من فحوصات وعمليات جراحية متطورة وكذا عملية إعذار جماعي هذا بالموازاة مع أنشطة رياضية متنوعة وصبحيات ترفيهية للأطفال بالإضافة إلى عروض الفرسية وزيارات ميدانية وسياحية لفائدة ضيوف المهرجان.

مهرجان الواحات بفم الحصن سيجمع بين الإفادة والفرجة على مدى ثلاثة أيام يستقبل من خلالها أبناء هذه المنطقة عدة شخصيات فنية ومهتمين وباحثين وضيوف من مختلف المشارب والجهات سيتقاسمون فرحة المهرجان مع الساكنة المحلية، يضيف البلاغ.