مجتمع

بروفسور مغربي مرشح لنهائيات جائزة المبتكر الأوروبي 2017‎

رشح البروفيسور المغربي عدنان رمال لنهائيات جائزة المبتكر الأوروبي لسنة 2017، وذلك عن مشروع “تعزيز المضادات الحيوية بواسطة الزيوت الأساسية”، الذي يهدف لتطوير طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية بشكل قوي.

المشروع، عبارة عن طريقة تجمع المضادات الحيوية بالخصائص مضادة للبكتيريا التي تتوفر عليها النباتات المحلية، كما أن المضادات الحيوية المعززة فعالة ضد البكتيريا ذات المقاومة المتعددة للأدوية، دون التسبب في آثار جانبية أو المساهمة في تراكم المقاومة.

وقال رئيس المكتب الأوروبي للبراءات باتيستيللي: “إن ابتكار رمال يقدم أداة جديدة في مكافحة التهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية”.

وحصل رمال على براءة اختراع هذا التطوير في عام 2014، كما حصل أيضا على اثنين من براءات الاختراع الأوروبية الأخرى التي تتضمن الزيوت الأساسية، “إعداد مضاد للفطريات” وهي محور بحثه العلمي، وتركيبة لعلاج الطفيليات (وخاصة الملاريا المنجلية) لدى المرضى.

ولم يتوقف استخدامه للزيوت الأساسية في محاربة البكتيريا ذات المقاومة المتعددة للأدوية مع هذا التطبيق الصيدلي فحسب، بل اعتمد رمال نهجا ذا شقين، حيث إن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية على الماشية هو مسبب قوي آخر للمقاومة.

و على الصعيد البيطري، وضع البروفيسور رمال المُضَافة المُحَدَدة التي تحل تماما محل المضادات الحيوية والمواد الكيميائية الأخرى في الأعلاف الحيوانية. وقد تم تقديم طلب براءة اختراع هذا الاكتشاف البيطري للمكتب الأوروبي للبراءات، ويجري حاليا فحصه.

 

تعليقات الزوار

  • Wafdi samir
    منذ 7 سنوات

    Pour ce produit de Monsieur Adnane Remmal c'est l'avenir .j'ai déjà utilisé ce produit pour des tests d'élevage,ils ont donné de bons résultats