أدب وفنون

تدشين مقر المكتب الجهوي لاتحاد الجامعات المتوسطية بأول كلية للحقوق بالمغرب

سمية مسين – متدربة

تم تدشين مقر المكتب الجهوي لاتحاد الجامعات المتوسطية يوم الأربعاء المنصرم بأول كلية للحقوق بالمغرب، وذلك في إطار انفتاح جامعة محمد الخامس بالرباط على محيطها الجامعي، الأوروبي والعربي والإفريقي، خاصة الجانب المتوسطي.

وفي كلمة لرئيس الجامعة سعيد أمزازي، أوضح أن جامعة محمد الخامس بالرباط تعتبر جزءا من شبكة اتحاد الجامعات المتوسطية الذي يوجد مقره بإيطاليا، هو عبارة عن شبكة تضم أكثر من 85 جامعة من بلدان البحر الأبيض المتوسط أو التي لها مصالح معينة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأظهر المتحدث ذاته، أن الانضمام لاتحاد الجامعات المتوسطية هو جزء من دبلوماسية الجامعة، لتسهيل العديد من البرامج خاصة المستقبلية منها، وأضاف أن هذا الاتحاد يلعب دور الواجهة بين الاتحاد الأوروبي والجامعات التي بينها شراكة.

وأضاف أمزازي، أن الجامعة استثمرت في مشروع جد مهم، من خلاله تم إعطاء 30 منحة كاملة لفائدة طلبة الجامعة لأجل إتمام دراستهم العليا بإيطاليا، هذا وقد أعطى الاتحاد الانطلاقة للمبادرة الإفريقية، التي تعد من أولويات جامعة محمد الخامس.
من جانبه، عبر عميد كلية الحقوق بآكدال، الحبيب الدقاق عن الشراكات التي تجمع الجامعة بالاتحاد مثل تقديم منح ديبلومات مزدوجة، والعيادات أو المصحات القانونية وأضاف الدقاق أن الهدف من إحداث هذا المكتب الجهوي وهذه الشراكات، هو خلق جسور جامعية ومؤسساتية للتواصل والانفتاح، وتبادل الخبرات، والتنسيق بين الجامعات المتوسطية.

من جهته، قال رئيس اتحاد الجامعات المتوسطية، وائل بن جلون، أن اتحاد الجامعات المتوسطية يعمل على تسهيل عدة برامج أهمها تسهيل العلاقات مع وكالات التمويل سواء كانت من أوروبا أو من العالم العربي، ويهدف هذا الفضاء الذي تم تدشينه اليوم إلى تعزيز البعد الدولي لجامعة محمد الخامس بالرباط وبالتالي لكلية الحقوق بآكدال.

وعرف هذا الحدث حضور ممثلي الجامعات العربية والأوروبية، وبعض الرؤساء وأكاديميين وشخصيات أخرى.