مجتمع

مؤسسة درعة للخبراء تعقد منتداها الثاني .. و5 اتفاقيات حصيلة 2017

التأم جمع من الخبراء والباحثين المغاربة والأوروبيين، واليابانيين، وشخصيات بارزة في مجال البحث العلمي، وعدد من المنتخبين، في لقاء علمي حول موضوع “تعبئة الكفاءات المحلية في إطار الجهوية المتقدمة” المنظم في إطار المنتدى الثاني لمؤسسة درعة تافيلالت، والذي يروم استقطاب الكفاءات والإطارات المنحدرة من جهة درعة تافيلالت، بغية تنظيمها وتعبئتها من أجل الإسهام والانخراط الفعال في تحقيق التنمية المستدامة للجهة.

وتميز هذا اللقاء العلمي بحضور عدد من الخبراء والباحثين من أبناء الجهة، وكذا خبراء في مجالات الطاقات المتجددة والبحث العلمي من سويسرا وفرنسا واليابان وبحضور رئيس جهة “كيدال” المالية في إطار سياسة جنوب جنوب، إلى جانب حضور رئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب شوباني، وعدد من رؤساء المجالس المنتخبة بالجهة.

وعرف هذا اللقاء، توقيع خمسة اتفاقيات شراكة بين مؤسسة منتدى الخبراء والباحثين وعدد من الشركات والمعاهد بكل من اليابان وسويسرا والتي تروم خلق جسور للتبادل العلمي في عدد من المجالات خاصة في الطاقات المتجددة وتأطير الطلبة، والبنيات التحتية وكل ما يخص الرفع من مؤشرات التنمية المستدامة بالجهة الجديدة درعة تافيلالت.

وفي كلمة باسم المجلس التنفيذي لمؤسسة منتدى الخبراء الباحثين، أوضح محمد رافي، أن “المنتدى الثاني لمؤسسة درعة تافيلالت يأتي على بعد سنة من تأسيس المؤسسة بمدينة أرفود، والتي انخرط فيها خبراء من مختلف التخصصات من أبناء الجهة وأصدقائها والغيورين عليها، في سبيل تسخير الكفاءة المحلية في خدمة التنمية الجهوية”.

وأشار رافي، أن المؤسسة تروم من خلال هذا المنتدى “خلق تكامل بين المنتخب والخبير لمواجهة التحديات التنموية التي تواجه جهة درعة تافيلالت والغنية بمؤهلاتها الطبيعية والبشرية، وكذا خلق التنسيق بين مكونات الجهة من منتخبين محليين ومجتمع مدني وفعاليات سياسية ومهنية وخبراء لدعم النماذج التنموية المسطرة لإلحاقها بمستوى التنمية بباقي الجهات”.

المتحدث ذاته، أضاف أن “المنتدى يسعى إلى فتح باب النقاش والتشاور مع كافة الشركاء والفاعلين لبلورة رؤية ومشتركة حول التوجهات التي يمكن اعتمادها لجعل المؤسسة تلعب دورا طلائعيا في مجال جلب مشاريع تنموية واستثمارات نحو الجهة”.

وبخصوص الاتفاقيات التي تم توقيعها بين المؤسسة وعدد من المعاهد الأجنبية، أبرز الطيب صديقي أن هذه الاتفاقيات تهم تبادل الخبرات في البحث العلمي والخبرات في المجالات التي تهم جهة درعة تافيلالت والبنية التحتية والطاقات المتجددة، وتأطير الطلبة أبناء الجهة.

وفي السياق ذاته، جرى توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة منتدى الخبراء والباحثين، ومعهد طوكيو باليابان، كما تم توقيع اتفاقية بين رئيس المؤسسة المذكورة، طيب الصديقي ورئيس مركز NCD الياباني شيكازو هوريا، المتخصص في تقنية بناء السدود بأقل تكلفة، وكل ما يتعلق بالبنية التحتية.

وتم أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة الخبراء والباحثين، وشركة “تاكا إنرجي” اليابانية المتخصصة في الطاقات المتجددة التي يمثلها أحد أبناء الجهة المهندس رشيد بري، وكذلك توقيع اتفاقية شراكة مع معهد EAWAG السويسري الذي يمثله بوزيان أوتيتي، بغرض مواكبة المشاريع بالجهة وخلق تنمية مستدامة انطلاقا من تجربتها في خلق عدة مشاريع بعدد من الدول، كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع اتحاد مقاولات المغرب من أجل تشجيع المقاولات بالجهة.

وشكل هذا اللقاء العلمي فرصة أيضا لفتح النقاش عبر عدد من الموائد المستديرة التي أشرف عليها مجموعة من الخبراء والباحثين، حول تعبئة الكفاءات المحلية في إطار الجهوية المتقدمة، وكذا آفاق تنمية الجهة الجديدة درعة تافيلالت، ليفسح المجال أمام رؤساء لجان المؤسسة من أجل تقديم استراتيجية المؤسسة في مختلف المجالات.