أخبار الساعة، مجتمع

انعقاد منتدى الطاقة الافريقي من سابع إلى تاسع يونيو المقبل في كوبنهاغن

تحتضن العاصمة الدنماركية كوبنهاغن من سابع إلى تاسع يونيو المقبل دورة 2017 لمنتدى الطاقة الافريقي، بمشاركة العديد من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال أعمال ينتمون لنحو 80 بلدا.

وقد أكدت تسع وزارت افريقية مشاركتها في هذا اللقاء العالمي، هي المغرب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وبوتسوانا، وبوركينا فاسو، وإثيوبيا، والغابون ومدغشقر ورواندا وزيمبابوي.

ويتوقع المنظمون حضور 2100 مشارك و130 من الممولين والعارضين، في هذا الحدث المخصص لاستكشاف فرص الاستثمار وعقد شراكات وتوقيع اتفاقات لإنجاز عدد من المشاريع.

وبحسب بلاغ لشركة “إنيرجي نت” البريطانية، التي تنظم هذا الحدث، فإن المنتدى سيتمحور بشكل رئيسي حول العديد من المشاريع الكبرى.

وقال سيمون غوسلينغ، مدير عام الشركة إنه نظرا لكون 600 مليون شخص يفتقرون إلى الولوج للطاقة الأساسية في إفريقيا، فإن المستثمرين يعتزمون إنتاج الطاقة خارج الشبكة بالنسبة للمناطق غير المشمولة.

وتنظم هذه الدورة في كوبنهاغن من أجل الاستفادة من إمكانات الاستثمار بالنسبة لبلدان الشمال الأوروبي في إفريقيا، وتسليط الضوء على التكنولوجيا المستعملة في المنطقة لإدارة مدنهم بطريقة جيدة وذات مردودية.

واعتبر غوسلينغ أنه “في الوقت الذي تتموقع فيه الدنمارك بشكل جيد من خلال مبادرات الطاقة النظيفة ومزيج من التمويلات العمومية والخاصة، فإن كوبنهاغن تعد المكان المثالي لاستضافة الفاعلين الأفارقة والمستثمرين الدوليين لمناقشة عقد شراكات مع بعض شركات الطاقة الكبرى في البلاد”.

ومن المنتظر أن تجمع دورة 2017 لهذا المنتدى، الذي يعقد تحت شعار “مؤسسات تمويل التنمية”، ممثلي الحكومات، والمصالح العمومية والمؤسسات المالية، ومزودي التكنولوجيا، والاستشاريين، ومكاتب للمحامين ومهنيي صناعة الطاقة.

يذكر أن دورة 2016، التي احتضتها العاصمة البريطانية لندن، كانت قد استقطبت 2100 مشارك من 80 بلدا، ضمنهم 32 بلدا افريقيا.

وتم خلال هذه الدورة الإعلان عن خمس صفقات كبرى وعمليات للاندماج في مجال الطاقة بقيمة فاقت مليار دولار.