مجتمع

من مراكش.. الملكة الأم لجنوب إفريقيا تغني عن حقوق المرأة

اختارت الملكة الأم لدولة جنوب إفريقيا سيماني بونولو مولوتجليجي، أن تختم كلمتها المطولة في افتتاح الدورة الثالثة لملتقى المبادرات النسائية بين الشرق والغرب وإفريقيا، بأغنية حول التعايش المطلوب مع المرأة والمساواة من أجل تحقيق النهوض بأوضاعها.

وجاء في كلمات الأغنية التي ختمت بها الملكة مداخلتها، والتي غنتها باللغة الإنجليزية، “لنعد إلى بعضنا البعض، لبناء سلسلة قوية، وسوف نعبدها إلى الجبال… سوف نجلبها من الجانب الآخر، من زاوية إلى زاوية، ساعدونا في تحقيق أحلامنا.. لنعد إلى بعضنا البعض”.

وشددت الملكة مولوتجليجي، في كلمتها أمام الأميرة لالة مريم، على ضرورة التعاون بين مختلف الفاعلين لتحقيق التنمية، والتعاون بين الرجل والمرأة من أجل النهوض بأوضاعهما معها، مؤكدة على أن الأساس في العلاقة بين الجنسين هو التكامل وليس الصراع.

وأضافت بأن كثير من النساء لا يملكن الثقة اللازمة في أنفسهم وقدراتهم على الإبداع والابتكار، مما يجعلهن يعتقدن أن أدوارهن تنتهي في الإنجاب وأشغال البيت، كما أوضحت بأن المرأة بأنوثتها وعاطفيتها وحنانها هي أكثر قدرة على الإبداع من أجل حل المشاكل التي تعاني منها البشرية، والابتكار للنهوض بالأوطان.