منوعات

معهد نووي روسي يكشف أسرار المومياوات المصرية القديمة

قال مدير معهد كورتشاتوف للبحوث العلمية النووية، ميخائيل كوفالتشوك، فى حديث أدلى به لصحيفة “إزفيستيا” الروسية إن معهده يدرس حاليا المومياوات المصرية بالتعاون مع متحف “بوشكين” للفن التشكيلى، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم”.

وأوضح قائلا “ننوى إجراء عدد من الدراسات بدءا من التصوير المقطعى الكمبيوترى، وانتهاء ببناء نماذج ثلاثية الأبعاد، الأمر الذى سيسمح لنا بالكشف عما يحتوى عليه جوف المومياء”.

وأضاف أن علماء الأنثروبولوجيا والأطباء يجب أن ينضموا إلى تلك الدراسة التى تشتمل أيضا على البحوث الكيميائية لسائل التحنيط، والتحليل الجينى للمومياء بغية الإطلاع على أمراض كانت تصيبها قبل الموت، ومدى تطور تلك الأمراض مع مرور الزمن.

وقال كوفالتشيوك إن المتاحف تهتم جدا بإجراء مثل هذه المشاريع لأنها تمكّن خبراءها من نصب شاشة خاصة قبالة المعروضات، ما يسمح لمرتادى المتحف بالاطلاع على محتوياتها من الداخل. ويمكن استخدام تلك التكنولوجيا أيضا لبناء نماذج كبيرة ثلاثية الأبعاد للمومياء بطول قامة الإنسان.

يذكر أن العلماء فى معهد “كورتشاتوف” بدؤوا عام 2015 تعاونهم مع المتحف التاريخى الحكومى، ومعهد الآثار فى أكاديمية العلوم وجامعة القرم الفيدرالية فى إطار مشروع دراسة المخطوطات القديمة المنسية التى تعود إلى القرون الوسطى، والأوانى المخروطية، واللوحات الصخرية القديمة.